الأسئلة الشائعة (القبول والتسجيل)

برامج تُدرَّس باللغة العربية مع المحتوى باللغة الإنجليزية:

1- بكالوريوس الإدارة.

2- بكالوريوس إدارة المشاريع.

3- بكالوريوس تقنية المعلومات.

4- ماجستير إدارة الأعمال.

5- ماجستير إدارة المخاطر.

6- ماجستير إدارة المشاريع.

7- ماجستير الأمن السيبراني.

8- ماجستير الإعلام الرقمي.

9- ماجستير التسويق الرقمي.

10- ماجستير ريادة الأعمال.

11- ماجستير الذكاء الاصطناعي.

12- ماجستير إدارة الموارد البشرية.

13- ماجستير التقنية المالية.

14- دكتوراه تقنية المعلومات.

 برامج تُدرَّس باللغة العربية:

1- بكالوريوس التسويق الرقمي.

2- بكالوريوس الإعلام الرقمي.

3- بكالوريوس الريادة والابتكار.

4- ماجستير القيادة التربوية.

5- ماجستير القانون الرقمي.

6- ماجستير العلاقات العامة.

7- دكتوراه الإدارة.

8- دكتوراه الإعلام الرقمي.

9- دكتوراه التسويق.

10- دكتوراه التربية.

11- دكتوراه القانون.

12- دكتوراه الموارد البشرية.

الدراسة والاختبارات بالكامل عن بُعد، ويتم تزويد الطالب بالمحاضرات المسجلة والاختبارات الأسبوعية في يوم السبت من كل أسبوع دراسي، ويمكن للطالب حضور المحاضرة واجتياز الاختبار في أي وقت خلال الأسبوع المحدد لها، كما أنه يتم عقد حلقة نقاش أسبوعية مسائية مباشرة لكل مادة، ويكون حضورها اختياريًا للطالب.

تتألف الدراسة في برنامج البكالوريوس من عشرة فصول دراسية بواقع ثلاثة فصول في العام الواحد، أي أنه بإمكان الطالب الانتهاء من الدراسة في مدة ثلاث سنوات ونصف، كما تتألف الدراسة في برنامج الماجستير من ثلاثة فصول دراسية، ويمكن للطالب الانتهاء منها في عام واحد، أما الدراسة في برنامج الدكتوراه فمدتها ثلاث سنوات كحد أدنى، يكمل خلالها الطالب جميع متطلبات برنامج الدكتوراه.

تقدم الجامعة العديد من برامج البكالوريوس، وهي كالآتي:
1- بكالوريوس الإدارة
2- بكالوريوس إدارة المشاريع
3- بكالوريوس تقنية المعلومات
4- بكالوريوس الإعلام الرقمي
5- بكالوريوس التسويق الرقمي
6- بكالوريوس ريادة الأعمال

تقدم الجامعة العديد من برامج الماجستير، وهي كالآتي:
1- ماجستير إدارة الأعمال
2- ماجستير إدارة المشاريع
3- ماجستير إدارة المخاطر
4- ماجستير إدارة الموارد البشرية
5- ماجستير الإعلام الرقمي
6- ماجستير التسويق الرقمي
7- ماجستير ريادة الأعمال
8- ماجستير الأمن السيبراني
9- ماجستير الذكاء الاصطناعي
10- ماجستير القيادة التربوية
11- ماجستير القانون الرقمي
12- ماجستير العلاقات العامة
13- ماجستير التقنية المالية

تقدم الجامعة العديد من برامج الدكتوراه، وهي كالآتي: 
1- دكتوراه في الإدارة
2- دكتوراه في تقنية المعلومات
3- دكتوراه في التربية
4- دكتوراه في التسويق
5- دكتوراه في الإعلام الرقمي
6- دكتوراه في القانون
7- دكتوراه في الموارد البشرية

يمكن للطالب التقديم على المنحة من خلال التسجيل أولًا بموقع جامعة ميدأوشن، واستيفاء الشروط المطلوبة، وذلك من خلال الرابط التالي:
https://sis.midocean.ae/admission
للبكالوريوس: يجب على الطالب إرفاق نسخة من (صورة الهوية/جواز السفر - شهادة الثانوية العامة - عقد الطالب مع الجامعة)
للماجستير: يجب على الطالب إرفاق نسخة من (صورة الهوية/جواز السفر - المؤهل الأكاديمي للبكالوريوس - كشف درجات المؤهل الأكاديمي للبكالوريوس - عقد الطالب مع الجامعة)
ويمكن للطالب تحميل العقد من خلال صفحة نموذج القبول.
https://sis.esu.ac.ae/storage/files/VLb71UgCsVsdha0Jt65z.pdf ((التعديل إلى الروابط الجديدة على الموقع))
يجب على الطالب استكمال جميع البيانات المطلوبة في العقد، والتوقيع في نهاية كل صفحة من صفحاته.
ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن شروط الحصول على المنحة، يمكن للطالب الاطلاع على الرابط التالي:
https://esu.ac.ae/scholarships/ ((التعديل إلى الروابط الجديدة للموقع))
سيتم الاعلان عن فتح باب التقديم للمنح عبر صفحات الجامعة في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ويمكن للطالب مراسلة الجامعة للحصول على رابط التسجيل.
ويجب على الطالب إرفاق: إثبات محل الإقامة (مثل عقد إيجار/ صورة جواز السفر) - المستندات الداعمة لسبب التقدم للمنحة - عقد المنح؛ ويمكن للطالب تحميل عقد المنح من خلال الرابط التالي:
https://drive.google.com/file/d/1r0xJXOyFd42BDPm2ivZWFzfekEMmYaDo/view
((التعديل إلى الروابط الجديدة على الموقع))
يجب على الطالب استكمال جميع البيانات المطلوبة في العقد، والتوقيع في نهاية كل صفحة من صفحاته.

يمكن للطالب تعديل المواد المسجلة خلال الأسبوع الأول فقط من تاريخ بداية الدراسة، ويمكنه التعديل من خلال حسابه على المنصة الأكاديمية SIS، ويمكنه معرفة طريقة التعديل من خلال الاطلاع على الرابط التالي👩🏻‍💻:
https://youtu.be/j46rmZkxXJs

يُسمح للطالب بتأجيل الفصل الدراسي في حال عدم تسجيله لهذا الفصل ودفع الرسوم الدراسية الخاصة به، ويمكنه التأجيل من خلال إرسال تذكرة إلى قسم القبول والتسجيل وإبلاغه بسبب التأجيل، على ألا تُحتسب الفترة المؤجلة من الفترة النظامية التي يجب أن يكملها الطالب في الجامعة قبل التخرج.
يُسمح بالانسحاب وترحيل الرسوم أو استرجاعها فقط قبل بداية الفصل، وفي حال انسحاب الطالب بعد بداية الفصل الدراسي لا يمكن استراد الرسوم أو ترحيلها للفصول القادمة، وفي هذه الحالة لا يُعتبر الطالب راسبًا بل تُضاف علامة (W) إلى السجل الأكاديمي لذلك الفصل، ويعود إلى دراسته مره أخرى في الفصل القادم.

في حال رغبة الطالب في تغيير التخصص، يرفق الطالب نسخة من عقده مع الجامعة موضحًا به التخصص المطلوب التحويل إليه، ومستوفيًا كافة البيانات المطلوبة.
علماً بأنه في حال تغيير التخصص، يتم حذف جميع مقررات السجل الأكاديمي السابق، وتبدأ الدراسة من جديد في الفصل الدراسي القادم؛ مع الأخذ في الاعتبار بأنه لا تتوفر إمكانية إعادة المواد أو استرداد الرسوم أو تحويلها.

تكون مدة الاختبار الأسبوعي القصير (الاختبار القصير) 24 دقيقة فقط، ويتألف من 8 أسئلة (لكل سؤال درجة).
وكلمة السر لبدء الاختبار agree
وتكون فترة السماح الخاصة بالاختبار القصير أسبوعًا، يبدأ هذا الأسبوع من السبت من الساعة 10 م حتى السبت الذي يليه الساعة 9 م.
يجب على الطالب إجابة الاختبار من جهاز كمبيوتر، ويُفضَّل أن تكون من خلال متصفح Google Chrome، ويجب على الطالب التأكد من اختيار الإجابة قبل الانتقال إلى السؤال التالي حيث لا يمكنه العودة إليه مرة أخرى.
في حال وجود مشكلة في الانتقال إلى السؤال التالي أو في عرض السؤال، يمكن للطالب تحديث الصفحة Refresh أو الخروج من الموقع ثم الدخول مرة أخرى.

يتألف الاختبار النهائي من 20 سؤالًا، تجب الإجابة عليهم خلال 60 دقيقة.

يُتاح للطلاب التقدم للاختبار التكميلي، علمًا بأن الاختبار التكميلي مُخصص للطلبة الذين لم يجتازوا درجة النجاح في مقرر معين للفصل الدراسي الحالي، ويتم طلب الاختبار عبر النموذج المخصص على المنصة الأكاديمية SIS، وذلك في خلال ٣ أيام من تاريخ الاختبار الأصلي.
يشمل الاختبار التكميلي كامل المقرر، ويحصل الطالب على درجة النجاح فقط وما يعادلها من تقدير حرفي.
تُقبَل طلبات الطالب للتقدم للاختبار التكميلي بالشروط الآتية:
* ألا يكون الطالب ناجحًا في هذا المقرر.
* ألا يكون الطالب قد حصل على حرمان بهذا الفصل.
* ألا يكون الطالب خاضعًا لتطبيق أية عقوبة خلال هذا الفصل.
* سداد الرسوم المستحقة للاختبار التكميلي.

يُتاح للطلاب التقدم للاختبار البديل، ويكون عبر النموذج المُخصص على المنصة الأكاديمية SIS وفي خلال ٣ أيام من تاريخ الاختبار الأصلي بشروط:
* أن يتقدم الطالب بطلب عبر النموذج المُعدّ للاختبار البديل.
* ألا يكون الطالب قد حصل على حرمان بهذا الفصل.
* ألا يكون الطالب خاضعًا لتطبيق أية عقوبة خلال هذا الفصل.
* سداد الرسوم المستحقة للاختبار البديل.

الساعات المكتبية هي ساعات تحددها إدارة الكلية لمقابلة طلابها لمساعدتهم في استفساراتهم والإجابة عليها، وذلك في حال عدم كفاية وقت حلقات النقاش للإجابة عليها أو تخص هذه الاستفسارات الجانب الإداري، وتكون هذه الساعات المكتبية يوم السبت من كل أسبوع في تمام الساعة 4 م.

انطلاقًا من رؤية الجامعة لتعزيز البحث العلمي ولإيمانها بأهمية مخرجاته، وحرصًا على تميز باحثيها من طلاب الدراسات العليا وقدرتهم على عمل خطط وأبحاث علمية متميزة، أُطلقت دورة تدريبية مهمة تتألف من أربع محاضرات كالتالي: </br>
المحاضرة الأولى: البحث العلمي وأهميته. </br>
المحاضرة الثانية: مهارات كتابة البحث العلمي. </br>
المحاضرة الثالثة: قواعد كتابة البحث العلمي. </br>
المحاضرة الرابعة: النشر العلمي في المجلات الدولية. </br>
صُمِّم محتوى الدورة وفق المعايير والأسس البحثية والعلمية الواجب على الباحثين اتباعها في مختلف التخصصات العلمية والأكاديمية، والإجراءات التي يمر بها الباحث العلمي حتى يحقق النتائج المرجوة بكل كفاءة. تأمل الجامعة من باحثيها الحرص على الاستفادة من كل محور من محاور الدورة التدريبة لتعزيز الاستفادة من محتوى الدورة بالكامل، والذي يعكس بدوره مستوى وجودة الأبحاث المقدمة بالفصل الثالث والدراسات ونتائج الأبحاث ومخرجاتها للوصول إلى أعلى المراتب العلمية وتحقيق أفضل تحصيل علمي.

يمكن للطالب الحصول على نسخة رقمية من الشهادة من خلال حساب الطالب في البوابة الأكاديمية، وفي حال رغبة الطالب بالحصول على نسخة مطبوعة من الشهادة فيتم ذلك عبر نموذج "طلب استلام شهادة بالبريد" بأيقونة "النماذج" في حسابه، ثم يتم توصيل الشهادة إليه.

يمكن للطالب مصادقة الشهادة من خلال التوجه إلى سفارة جزر القمر في البلد الذي تتبعه، حيث يبدأ موعد استلام الطلبات من الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 12 ظهرًا، ويجب على الطالب إحضار شهادة التخرج والسجل الأكاديمي وصورة الهوية الوطنية.

1. صورة الهوية أو جواز السفر.
2. أن يكون حاصلًا على شهادة الثانويـة العامـة أو مـا يعادلهـا.
3. عقد الطالب مع الجامعة.
4. ألا يكون الطالب قد فُصِل لأسباب تأديبية.
5. أن يستوفي أية شروط أخرى يحددها مجلس الجامعة وتُعلَن وقت التقديم.

1. صورة الهوية أو جواز السفر.
2. أن يكون حاصلًا على شهادة البكالوريوس.
3. السجل الأكاديمي للمؤهل.
4. عقد الطالب مع الجامعة.
5. أن يستوفي أية شروط أخرى يحددها مجلس الجامعة وتُعلَن وقت التقديم.

الشروط العامة للقبول:
أ. يجب أن يجتاز المتقدم بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية ويستوفي أية شروط أخرى تحددها إدارة القبول والتسجيل، ويتم الإعلان عنها في وقت التقديم.
ب. لا بد من سداد الرسوم الدراسية للفصل الدراسي حسب الرسوم المستحقة لكل تخصص، ولا تُسترد هذه الرسوم في حال الانسحاب من الجامعة.
شروط الالتحاق ببرنامج الدكتوراه:
2- صورة الهوية أو جواز السفر.
3- أن يكون حاصلًا على شهادة البكالوريوس والماجستير.
4- السجل الأكاديمي للبكالوريوس والماجستير.
5- عقد الطالب مع الجامعة.
6- اجتياز المقابلة الشخصية باللغة العربية.

  • يُفتَح باب القبول في برامج الدكتوراه الخاصة بالجامعة ثلاث مرات في العام مع كل فصل دراسي، وفق الفترة المحددة في التقويم الأكاديمي والمعلن عنها بموقع الجامعة، حيث تطبق الجامعة نظام الفصول الدراسية الثلاثة.
  • يُقدَّم طلب الالتحاق عبر الموقع الرسمي للجامعة من خلال صفحة التسجيل.
  • بعد التسجيل، تتولى إدارة القبول والتسجيل مراجعة الطلبات ثم إرسال جميع الملاحظات إلى عنوان البريد الإلكتروني المُضاف في الطلب.
  • تكون أولوية القبول لأصحاب المعدلات الأعلى فالأقل.
  • تُدفَع الرسوم عن طريق رابط السداد الذي يتم إرساله إلى عنوان البريد الإلكتروني المضاف في الطلب ويتم إصدار الرقم الجامعي بعد تأكيد الدفع وإكمال متطلبات القبول.
  • تتمثل فلسفة الجامعة في أن العلم والتعلم حق الجميع، لذا نقبل الطلاب من جميع الجنسيات.

تُقدَّم لكل مقرر محاضرة أسبوعية مسجلة تُتاح على المنصة التعليمية (مودل) ويمكن للطالب حضورها في أي وقت يناسبه، ويتوجب على الطالب الإجابة عن الاختبار القصير المصاحب للمحاضرة خلال الأسبوع المحدد والذي يكون جزءًا من أعمال تقييم الطالب، كما يتعين على الطالب حضور الاختبار النهائي الشامل بنهاية الفصل الدراسي.

يجب على الطالب المنتظم حضور محاضرات المقررات الدراسية، ويُحرَم الطالب من دخول الاختبارات إذا زادت نسبة الغياب عن 25% من إجمالي عدد المحاضرات، ويُرصَد له تقدير "محروم" في المقرر الدراسي، وتُقاس نسبة الغياب بإكمال الطالب للاختبارات الأسبوعية القصيرة المصاحبة للمحاضرات للمقرر الدراسي الواحد.

إذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي في أيٍ من مقررات الفصل لعذر قهري، فيجوز لمجلس الكلية في حالات الضرورة القصوى قبول اعتذاره والسماح بعقد اختبارٍ بديلٍ له، بحيث يتقدم الطالب بطلب للاختبار البديل خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة (3) أيام من تاريخ الاختبار الأصلي، ويُمنح التقدير بعد أدائه الاختبار البديل، بشرط سداد الرسوم المخصصة لعقد اختبار بديل.

يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي دون أن يُعدّ راسبًا، وذلك في حال تقديم عذر مقبول لدى الجهة التي يحددها مجلس الجامعة، ويكون تقديم طلب الاعتذار خلال فترة الانسحاب المحددة في التقويم الأكاديمي، علمًا بأن الرسوم الفصلية غير مُستردّة في حال الانسحاب، ويتم رصد درجة (ع) أو (W) في المقررات التي تم الانسحاب منها.

  • قد يحتاج الطالب إلى التوقف فترة عن متابعة دراسته الجامعية لأي سبب من الأسباب، وفي تلك الحالة إما أن يقدم طلب تأجيل للفصل الدراسي قبل بدايته أو بعد البدء في الدراسة حتى شهر من بداية الفصل الدراسي.
  • عند تأجيل الدراسة، لا يسجل الطالب في أيٍ من المقررات الدراسية التي يجب أن يدرسها في الفصل الدراسي الذي يريد تأجيله، ويقدم طلب تأجيل للجامعة قبل بداية الفصل الدراسي، وتلك الفترة التي يتم تأجيلها لا يتم احتسابها من الفترة النظامية التي يجب أن يقضيها الطالب في الجامعة قبل التخرج.
  • عدد مرات التأجيل المسموح بها خلال فترة الدراسة: فصلان دراسيان فقط لطلاب برنامج البكالوريوس، وفصل واحد لطلاب برامج الماجستير والدكتوراه.
  • يحق للطالب أن يعتذر عن عدد محدد من المقررات الدراسية خلال الفصل الدراسي، لكن عليه اجتياز بقية المقررات التي لم يعتذر عنها خلال الفصل.
  • يجب على الطالب مراجعة إدارة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب لمعرفة الحد الأقصى لعدد المقررات التي يمكنه حذفها.
  • لا يُعتبر الطالب الذي يعتذر عن بعض المقررات راسبًا فيها، بل تُضاف إليه علامة تحدد أنه معتذر.
  • يمكن لطلاب الجامعة تغيير تخصصهم داخل الجامعة، وذلك بإرسال تذكرة إلى إدارة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب وطلب تغيير التخصص.
  • على جميع الطلاب الراغبين في تغيير تخصصهم استيفاء المتطلبات التالية:
  • إرسال عقد جديد، وتحديد التخصص الجديد المراد الالتحاق به.
  • يتعين على الطالب دراسة جميع المقررات الدراسية في التخصص الجديد بعد الموافقة على تغيير التخصص، ويتم التأكيد على الطالب بأنه لا توجد معادلة للمقررات.
  • يتعين على الطالب بدء دراسته من الفصل الأول مجددًا في التخصص الجديد.
  • يلتزم الطالب بدفع رسوم الفصل الدراسي الجديد، وذلك لأنه لا يمكنه استرداد الرسوم أو تحويلها في حال تغيير التخصص بعد بدء الفصل الدراسي.

يُعاد قبول الطالب الذي توقف عن الدراسة لمدة أربعة (4) فصول دراسية أو أقل وفقًا للإرشادات أدناه: 
الطالب الذي توقف عن الدراسة لأسباب قهرية مثل:
● الأمراض النفسية والمزمنة.
● حادث يمنعه من الدراسة.
● مرافقة ولي الأمر للعلاج.
● الحالة الصحية.
● مشاكل مالية.
● الأمومة.
● الخدمة الوطنية.
1. يجب على الطالب تقديم الوثائق الصحيحة والشهادات الداعمة للحالات المذكورة أعلاه وطلب إعادة القبول.
2. تُطبَّق على الطلاب جميع القواعد الجديدة المتعلقة بالتخرج أو باللوائح والقوانين التي تم تعديلها في فترة انقطاعه.
3. يجب علي الطالب الذي يرغب في التأجيل إرسال تذكرة إلى إدارة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب، وفي حال عدم طلب التأجيل يُعتبر الطالب منقطعًا، وعند العودة لاستكمال دراسته يتعين عليه إرسال تذكرة أخرى وإرفاق الأوراق المطلوبة.
4. لا يجوز إعادة قيد الطالب أكثر من مرة واحدة، ولرئيس الجامعة أو مَن يفوضه – عند الضرورة – الاستثناء من ذلك.
5. لا يجوز إعادة قيد الطالب المطوي قيده إذا كان مفصولًا من الجامعة أو من جامعة أخرى لأسباب تأديبية أو تعليمية، وإذا اتضح بعد إعادة قيده أنه سبق فصله لمثل هذه الأسباب، فيُعدّ قيده ملغيًا من تاريخ إعادة القيد.

● التقدم للجامعة كطالب مستجد دون الرجوع إلى سجله الدراسي السابق بغض النظر عن الدرجة التي حصل عليها.
● تنطبق على الطالب كافة شروط القبول المعلنة حينها.
● يلتزم الطالب بدفع رسوم إعادة القبول التي تقررها الجامعة.

1. الطالب الذي توقف عن الدراسة أكثر من مرة غير مؤهل لإعادة القبول.
2. الطالب المفصول بسبب مخالفته لقواعد السلوك لا يكون مؤهلًا للحصول على إعادة القبول في أي برنامج.

1- منحة الجامعة المقدمة للسفارات (نسبة المنحة من الرسوم تعادل 50%):
• يتم اختيار الطلاب من قبل سفارات الدول العربية والأجنبية.
• تُلغى المنحة بشكل نهائي إذا حوَّل الطالب إلى كلية أخرى أو رسب في ست (6) ساعات معتمدة خلال العام الدراسي.
2- منحة ذوي الهمم من أصحاب الاحتياجات الخاصة (حركيًا)، ومرضى الأمراض المزمنة والخطيرة (نسبة المنحة من الرسوم تعادل 100%):
• يجب أن تكون لدى الطالب نسبة عجز 50% فأكثر (حسب تقرير طبيب مختص).
3- منحة بحث علمي (نسبة المنحة من الرسوم تتراوح من 30% إلى 100%):
• تقدم منحة خلال الفصل الدراسي الذي نشر فيه الطالب بحثًا باسم الجامعة في مجلة علمية محكمة أو شارك بورقة علمية في مؤتمر باسم الجامعة، وتزداد قيمة المنحة وفقًا لتصنيف المجلة في لائحة اعتماد المجلات العلمية الخاصة بجامعة ميدأوشن.
4- منحة أوائل البكالوريوس (نسبة المنحة من الرسوم تعادل 100%):
منحة مُقدَّمة للطلاب الأوائل الحاصلين على بكالوريوس من جامعة ميدأوشن.
5- منح الشراكات الدولية (نسبة المنحة من الرسوم تعادل 100%):
تُقدَّم للطلاب المتقدمين من مرشحي الجهات الرسمية حسب اتفاقيات الشراكة الدولية لجامعة ميدأوشن.
6- منحة أبناء العاملين (نسبة المنحة من الرسوم تعادل 100%):
أن يكون والد أو والدة الطالب موظفًا في الجامعة على رأس عمله، وفي حال انتهاء الخدمة يجب أن يكون قد خدم في الجامعة خمسة سنوات على الأقل.

يُسمح بتسجيل مشروع التخرج في الفصل المخصص له حسب الخطة الدراسية للبرنامج.

Scroll to Top