إذا أردت التأكد من تقديم منتجات أو خدمات متسقة عبر مؤسستك، فيجب عليك التحقق من تفعيل دور إدارة الجودة، لأنها المسؤولة عن مراقبة الجودة، وترابط ما تقدمه الشركة من مخرجات، وأن تكون جميع مراحل العمل في المؤسسة تركز على نفس الهدف.
ولتحقيق فعالية إدارة الجودة، يجب تقسيمها إلى أربعة مكونات رئيسية:
تخطيط مراقبة الجودة
يجب عليك أن تأخذ الوقت الكافي لتحديد أهدافك وما تريد أن يكون عليه خط الأساس الخاص بك. حدد معايير الجودة، والمتطلبات اللازمة للوفاء بهذه المعايير، وما الإجراءات التي سيتم استخدامها للتحقق من استيفاء هذه المعايير، وفي هذه المرحلة سوف تحتاج إلى معرفة:
– ما توقعات وأولويات أصحاب المصلحة؟
– ما تعريف شركتك للنجاح؟
– ما المعايير أو المتطلبات القانونية المعمول بها والتي يجب الالتزام بها؟
– من سيتولى كل دور في عملية إدارة الجودة؟ (الإشراف، والاختبار، وما إلى ذلك).
مراقبة الجودة
بمجرد الانتهاء من وضع الخطة، يأتي دور مراقبة الجودة وهي عملية المعاينة والاختبار المادي لما قمت بوضعه في مرحلة التخطيط. يجب عليك التأكد من استيفاء جميع المعايير التي وضعتها. ومن ثم، تحدد أي عثرات أو أخطاء تكون في حاجة إلى تحديث. كلما تمكنت من اكتشاف هذه الأخطاء مبكرًا، كان ذلك أفضل.
بمجرد جمع بيانات المعاينة، يجب عرضها بطريقة تسهل تحليلها. يمكنك إنشاء رسوم بيانية أو مخططات أو عروض السبب والتأثير ثم مشاركتها بسهولة من خلال برنامج إدارة المستندات الخاص بك، للتأكد من أن الجميع يمكنهم الوصول إليها.
ضمان الجودة
تختص عملية ضمان الجودة بمراجعة عملية تقديم الخدمات من خلال المعاينة، ومن ثمّ يمكنك اكتشاف الأخطاء قبل وصولها إلى العميل، وفي هذه المرحلة ستحتاج إلى اتباع الخطوات التالية:
– التأكد من أن كل شيء يعمل كما تم الاتفاق عليه خلال مرحلة تخطيط الجودة.
– لكي يكون ضمان الجودة فعالًا، يجب أن يتم استكمال عمليته بانتظام من خلال عمليات تدقيق مستقلة، للحصول على أفضل النتائج.
تحسين الجودة
تعد الرغبة في التحسين المستمر هدفًا لكل شركة ناجحة، لذلك اجمع كل بياناتك، وأعد تقييم كل من العمليات والمنتج – مع مراعاة الامتثال دائمًا – ثم ابدأ عملية إدارة مراقبة الجودة مرة أخرى، من أجل الحصول على منتج أفضل، وعملاء أكثر سعادة، والمزيد من الأرباح.
المصدر:
https://info.docxellent.com/blog/main-components-quality-management#:~:text=When%20broken%20down%2C%20quality%20control,quality%20assurance%2C%20and%20quality%20improvement