التجارة الإلكترونية
أصبح الإنترنت حاليًا هو الطريق السريع للمعاملات التجارية، حيث تستخدمه جميع المؤسسات تقريبًا في إتمام عملياتها التجارية بدايةً من البنوك والحجوزات عبر شركات الطيران والفنادق ووصولًا إلى قطاعات التأمين والمؤسسات الخدمية وغيرها، فقد تم ربط جميع أنواع الأعمال التجارية للعملاء بالعمل عبر الإنترنت لتحقيق الوصول السريع إلى العملاء، وتنفق مؤسسات الأعمال ملايين الدولارات على تحسين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لتصبح قادرة على استخدام منصة التجارة الإلكترونية لعملياتها التجارية.
مميزات التجارة الإلكترونية
يُعد خفض التكلفة من أهم المميزات التي تقدمها التجارة الإلكترونية، حيث أن تكلفة التسويق عبر الإنترنت تعتبر ضئيلة عند مقارنتها بالتكلفة الفعلية للتسويق بالطرق التقليدية، تعزز التجارة الإلكترونية من العمليات اللاورقية وبالتالي تساهم في تحقيق وفرة واستدامة الموارد. أيضًا. في السنوات القليلة الماضية، تم تطوير وتكامل سرعة الإنترنت وكذلك التطبيقات والبرامج التي تدعم التجارة الإلكترونية لجعلها عملية تجارية في الوقت الفعلي.
أعطت قدرة المعاملات المالية عبر الإنترنت دفعة كبيرة للتجارة الإلكترونية، وأصبح لدينا اليوم تداول عبر الإنترنت ساهم بشكلٍ كبير في تغيير طريقة عمل أسواق الأسهم والأسواق المالية، وبورصات السلع في جميع أنحاء العالم.
يتمتع عملاء اليوم بالذكاء والرغبة في إتمام المعاملات التجارية بسرعة، وبغض النظر عن مدى جودة المنتج فإن السرعة هي الجوهر هنا، حيث تتم تلبية جميع احتياجات الأفراد من خلال الأنشطة التجارية عبر الإنترنت.
الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني
إن النظر إلى التجارة الإلكترونية من منظور تسويقي يجعل المنتج أو الخدمة أقرب إلى العميل، حيث يتمكن العميل من عرض المنتج وقراءته وتنزيله وتجربته. يتمثل الاختلاف المهم الآخر عن التسويق التقليدي في أن التسويق عبر الإنترنت يُمكِن شركة التسويق من تخصيص عرض المبيعات أو عرض المنتج للعميل. على عكس الأنماط التقليدية التي تستهدف المستهلكين والأسواق بشكل عام. لذلك، لا مفر لأي مؤسسة صغيرة أو كبيرة من اللحاق بركب التجارة الإلكترونية والاستثمار بها.