خريطة طريق: التقنية المالية في خدمة كبار السن

تحمل التقنيات الحديثة إمكانية المساهمة في حل المشكلات المتعلقة بنظام إدارة الثروات، وتقليل المخاوف المالية لدى الناس بينما يتقدمون في العمر، خصوصًا في الدول التي يمثّل فيها التقاعد مستقبلًا غامضًا يحمل معه الكثير من المخاوف المتعلقة بالوضع المالي، في ظل ظروف اقتصادية لا تتيح الادخار قبل التقاعد.

في العديد من الدول، وخصوصًا في الولايات المتحدة، ثمّة 4 تحولات رئيسية تفرض احتياجًا ملحًا لتطوير المنتجات المتعلقة بالخدمات المالية لكبار السن حاليًا ومستقبلًا:

  1. ترتفع تكاليف الرعاية باستمرار، ومع زيادة متوسط الأعمار تبعًا للتطور في قطاع الصحة تصبح هذه التكلفة المرتفعة عبئًا ثقيلًا طويل المدى على كبار السن.
  2. مع زيادة أعداد مَن تتجاوز أعمارهم الستين، يُنتظر أن يقل الدخل الوارد من الضمان الاجتماعي (صناديق الزمالة ومعاش النقابات وما شابه) نظرًا لتوزيعه على عدد أكبر من المتقاعدين.
  3. لا يتمتع العديد من كبار السن براتب تقاعد أو معاش على الإطلاق، نظرًا لطبيعة عملهم في مؤسسات لا تقدم هذا المعاش، أو يحصلون على معاش لا يغطي مختلف احتياجاتهم الأساسية.
  4. الكثير من كبار السن مرتبطون منذ سنوات بسداد أقساط القروض، وبعضهم يستمر في الحصول على قروض بعد التقاعد لمساعدة الأبناء أو الأحفاد في التعليم أو الزواج أو غير ذلك.

لكن رواد الأعمال يمكنهم توفير حلول مبتكرة لكبار السن المتقاعدين يستند معظمها إلى التقنيات الحديثة، بدلًا من توجيه معظم تركيزهم على استقطاب الفئات الأصغر سنًا، مثل:

  1. خلق فرص عمل تقدم دخلًا إضافيًا للمتقاعدين، خصوصًا في ظل وجود الإنترنت والتقنيات الحديثة التي تيسّر العمل من أي مكان وبأقل مجهود ممكن.
  2. استغلال رغبة كبار السن في الحصول على قروض بضمان منازلهم، باعتبارها الأصول الأهم لديهم، وتيسير هذه القروض اعتمادًا على أحدث التقنيات المالية. يمكن استغلال ملكية المنازل أيضًا في مشروعات مصغرة لكبار السن بمساعدة التقنيات الحديثة، مثل مشاركة السكن مع آخرين بالإيجار.
  3. الاستثمار في أدوات تنظيم المواريث من أموال وأصول، مثل تيسير إجراءات بيع الأصول وانتقال الملكية لكبار السن دون التعرض للاستغلال.
  4. حماية كبار السن من الاستغلال المالي والاحتيال الذي يكونون أكثر عرضةً له من من هم أصغر سنًا، وذلك بتعليمهم أحدث الوسائل والتقنيات المالية لحماية أموالهم وممتلكاتهم، وإنشاء صناديق لإنقاذ مَن يتعرض منهم للاحتيال.

 

المصدر:

https://www.bvp.com/atlas/fintech-for-the-aging

 

Scroll to Top