الإدارة الصحية: مجال واحد لفرص عمل متنوعة

 

مجال الإدارة الصحية مجال يفتح أمامك الفرص للأدوار القيادية والإدارية التي تستطيع من خلالها المساهمة في تحسين تقديم الرعاية الصحية مهنيًا وتنظيميًا.

تتنوع فرص العمل في مجال الإدارة الصحية إلى حد كبير وتخدم المؤسسات الصحية كالمستشفيات والعيادات ومرافق التمريض وقطاعات خدماتها كشركات الأدوية والتأمين وغيرها.

ما هي الإدارة الصحية؟

الإدارة الصحية مجال واسع يضم العديد من الأدوار التي تساعد في سير نظام الرعاية الصحية بسلاسة. ويتخصص دارسو هذا المجال في نواحٍ عدة كالعمليات الإدارية والتمويل والخدمات اللوجستية والامتثال والموارد البشرية.

فالإدارة الصحية مجال سريع التطور لا يحتاج إلى أطباء فقط؛ بل إن حاجته لمديرين وإداريين أكفاء تعادل حاجته لطواقمه الطبية. لذلك، يهتم به كل من يجمع بين شغف الرعاية الصحية والمهارات التحليلية والتنظيمية والقيادية القوية من أصحاب الخلفيات المختلفة.

لماذا دراسة الإدارة الصحية؟

دراسة الإدارة الصحية تمكن طلابها من مهارات ومعارف أساسية تؤهلهم لمناصب تنفيذية وإدارية. لذلك، يتسع المجال ليشمل علوم مختلفة كالتمويل والميزانيات، واستراتيجيات الإدارة، والقضايا القانونية والأخلاقية، والسياسة الصحية، وعلاقات الموظفين، والموارد البشرية، وحل المشكلات ومتابعة المرضى لضمان حصولهم على الرعاية المناسبة.

قد تختلف مجالات وموضوعات درجات الإدارة الصحية من كلية لأخرى. لذا، نعدد لكم أبرزها:

  • الرعاية الصحية المبنية على البيانات

يستكشف أنواع البيانات المستخدمة في مؤسسات الرعاية الصحية وكيفية الاستفادة منها بما يفيد متلقي الخدمة بتعلم بنيات الحوسبة، وإنشاء البيانات وإدارتها، وطرق تفسير المقاييس وتحليلها.

  • إدارة التغيير وقيادة الأفراد

يبحث كيفية تطبيق أساسيات إدارة الموارد البشرية في بيئات الرعاية الصحية مثل التوظيف، والتدريب، وتقييم الأداء، والتخطيط الاستراتيجي، وغيرها.

  • الإدارة المالية

لدراسة الجوانب المالية للإدارات الصحية، مثل المصطلحات المالية، والتنبؤات المالية، وتطبيقات جداول البيانات، والميزانيات، وحساب العوائد على الاستثمار، وغيرها.

  • إدارة عمليات الرعاية الصحية

لتطوير المهارات التحليلية من أجل تحسين العمليات التشغيلية وتكاملها بدراسة أساليب البحث، وإدارة الجودة، وتحليل النظم، وتحليل البيانات وتصورها.

  • سياسة الصحة

لدراسة كل ما تحتاج معرفته حول صنع السياسات في مجال الرعاية الصحية مثل المفاهيم السياسية، ونماذج أنظمة صنع السياسات، وتأثيرها على القيادة والإدارة، وعلى أهداف المنظمة.

المصدر:

https://www.forbes.com/advisor/education/healthcare/healthcare-administration-masters-degree/

Scroll to Top