كيف يصنع التحليل التنافسي نجاح المنتجات الجديدة

في كل عام، قرابة 30.000 منتج يتاح للمستهلكين – ولكن ينجح منها فقط 5%، لذلك  فإن فهم السر وراء نجاح المنتجات أمر ضروري لتطوير المنتجات، وهنا يأتي دور التحليل التنافسي.

ما هو التحليل التنافسي؟

التحليل التنافسي هو أداة قوية في تطوير المنتجات، يتلخص دوره في البحث عن الأسباب الرئيسية وراء نجاح المنتجات وفهم كيفية عملها وتلبيتها لمطالب السوق ونقاط قوتها وضعفها للوصول إلى أفضل خطة لتطوير منتجك الخاص، كما يمنحك التحليل التنافسي القدرة على جعل منتجك الجديد ناجحًا باستخدام هذه البيانات لصالحك، إذ يتيح لك:

  • اكتشاف استراتيجيات منافسيك.
  • فهم نقاط القوة والضعف لديهم.
  • الاستفادة من أخطائهم.
  • ميزات تنافسية في السوق بمعرفتك احتياجاته ونقاط تميزك بين المنتجات المماثلة.
  • توقع المخاطر والاستعداد لها.
  • التنبؤ باتجاهات السوق المستقبلية لضمان بقاء منتجك في الصدارة.
  • تحسين منتجك بما يوافق توقعات العميل وإنشاء حلول أكثر فعالية.

أبحاث السوق وتطوير المنتجات

عند بدءك لتطوير منتجٍ جديد، تكون أبحاث السوق بالغة الأهمية في تحديد فرصك وما إذا كان السوق قادرًا على استيعاب منتجك، وبنظرة عامة، يمكننا تقسيم أبحاث السوق إلى أربع فئات، وهم:

  • الكمي – الذي يركز على ما يمكن قياسه، مثل عدد الأشخاص المهتمين بالمنتج ومتوسط المبلغ اللازم لإنتاجه.
  • النوعي – الذي يترجم المعنى وراء البيانات الكمية، فيجيبك على أسئلة مثل: “لماذا يشتري المستهلكون هذا المنتج؟”
  • الأولي – الذي يحلل البيانات في أولى صورها المباشرة من العملاء.
  • الثانوي – الذي يحلل البيانات المتاحة في السوق وعن المنافسين.

ولكن تبقى معرفة كيفية جمع البيانات أحد أكثر مراحل بحث السوق تحديًا، ولذلك تعددت أدوات البحث الأولي، ومنها الاستطلاعات أو الاستبيانات أو مجموعات التركيز، بينما تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي والمراجعات أيضا نظرات أولية لكن مفيدة جدًا، و اليوم بات هناك الكثير من أدوات التكنولوجيا لتجميع بيانات السوق وعرضها بشكل تفاعلي وسلس لمطوري المنتجات وغيرهم .

من مثل هذه الأدوات:

  • خدمات TraQline التي تقدم طرقًا مجربة لجمع البيانات وتحليلها بشكل منهجي وبدقة.
  • تحليل SWOT القوي الذي يعرض نظرة عامة حول كيفية مقارنة منتجك بمنتجات أخرى في السوق.

SWOT هو اختصار لكل من: نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر.

وهو تحليل يستهدف تقييم موقفك التنافسي بالاستناد إلى الحقائق والبيانات، ويشمل تحليل SWOT أيضًا العوامل الداخلية لديك مثل الكفاءات التشغيلية والقدرة المالية والتنافسية؛ إضافة إلى الخارجية مثل مشكلات العرض وتغيرات السوق وغيره.

ومن الأسئلة التي يجاوب عليها تحليل SWOT ما يلي:

  • نقاط القوة – ما هي الاختلافات بين منتجنا ومنتجات الآخرين؟ وبأي طريقة يتفوق منتجنا عليها؟
  • نقاط الضعف – ما الذي يفعله المنافسون بشكل أفضل؟ أين نحتاج إلى تعزيز منتجاتنا أو استراتيجيتنا أو تسعيرنا؟
  • الفرص – هل هناك فئات ديموغرافية نغفلها عند التفكير في تطوير المنتج؟ هل هناك ميزات آخذة في الانتشار ولم ننفذها بعد؟
  • المخاطر – هل تشبع السوق من منتجات مشابهة لمنتجنا؟ هل يحتكر منافس معين جزءًا من السوق لا يمكن منافسته فيه؟

مقارنة المنافسين

بوصولك لهذه المرحلة تبدأ مقارنة منتجات المنافسين بمنتجك وعروضهم أيضًا واستراتيجيات تطوير أعمالهم ونهجهم وحينها يمكنك تحديد مدى تفوقهم عليك أو تفوقك عليهم،  عند المقارنة يكون هدفك الإجابة على أسئلة رئيسية، مثل:

  • ماذا يقدم منتجهم للمستهلكين؟
  • ما الذي يجعل منتجهم مختلفاً عن غيره؟
  • ما هو دور الإعلام والتسويق في نجاحهم؟
  • كم يكلف منتجهم؟
  • ما هي حصتهم الحالية من السوق؟

ومن نظرة شمولية، ستتوسع مقارنتك لتشمل جوانب أكثر ومنافسين أكثر وحينها سيكون هدفك الإجابة على أسئلة مثل:

  • ما هي أفضل المنتجات المماثلة وما اختلافها عن منتجك؟
  • ما الذي يتفرد به منافس معين عن الآخرون؟
  • ما أفضل العلامات التجارية ولماذا يثق المستهلكون بها؟
  • ما السر وراء المنتجات الأكثر مبيعًا؟
  • ما المميزات التي يحتاجها المستهلكون وتحتاج لإضافتها إلى منتجك؟
  • كم مرة تقوم العلامات التجارية بتحديث منتجاتها؟
  • ما الحلول والرؤى التي يقدمها TraQline؟

تحليل المنتجات المنافسة أمر ضروري إن كنت تريد إطلاق منتجًا لك في سوق ما، وبدون إجراء تحليل تنافسي للمنتجات المنافسة، فإنك تخاطر بمنتجك الجديد في تلبية طلب المستهلك وتقديم أي ميزة سوقية جديدة.

إذا كنت تعمل في مجال السلع الاستهلاكية المعمرة، فيمكنك إجراء تحليل تنافسي بسهولة وكفاءة باستخدام خدمات مثل TraQline أو أدوات تحليل مثل SWOT وغيرها من أدوات تحليل السوق لتصميم حلول وبناء رؤى شاملة خاصة بك، وسيساعدك ذلك على فهم استراتيجيات منافسيك فتتمكن من وضع أفضل الخطط لتحسين استراتيجياتك.

المصدر:

https://www.traqline.com/newsroom/blog/competitor-analysis-product-development/

Scroll to Top