التكنولوجيا المالية (FinTech) مصطلح واسع يضم كافة البرمجيات، والتطبيقات، والتقنيات التي تهدف إلى تحسين وأتمتة أساليب التمويل التقليدية لخدمة الشركات والمستهلكين. تشمل التكنولوجيا المالية مجموعة متنوعة من الأدوات التي نستخدمها يوميًا مثل تطبيقات الدفع عبر الهواتف المحمولة وصولًا إلى شبكات البلوكتشين (Blockchain) المعقدة التي تدير المعاملات المشفرة.
ومن منظور علمي، تشمل التكنولوجيا المالية كافة سبل تطور النظم المالية كالتي تعتمدها المصارف وجهات الإقراض، وشركات التأمين، وصناديق الاستثمار، وأسواق الأوراق المالية، ومقدمي خدمات الدفع، وأجهزة التنظيم والرقابة، وما إلى ذلك؛ كما تمثل التحول إلى الرقمنة بشكل عام.
كيف غيرت التكنولوجيا المالية من عالمنا؟
أحدثت التكنولوجيا الرقمية نقلة نوعية في طريقة الوصول إلى المنتجات والخدمات، فأعادت تشكيل نموذج عمل القطاعين المالي والاقتصادي كليًا. فعلى سبيل المثال، بات التعامل مع العملاء أسهل وأوضح وأكثر دقة بفضل التكنولوجيا التي وفرت الوصول المباشر إلى الخدمات، وسمحت بإتمام العمليات ومعالجة الوثائق بسهولة.
التكنولوجيا المالية والبنوك وشركات اليوم
أصبح من النادر مؤخرًا أن نجد شركات ناشئة، خاصة في مجال المالية، لا تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا المالية. كانت البداية من النظام البنكي الذي قاد كافة العاملين على أنظمة القطاع المالي والاقتصادي نحو الرقمنة. فأصبحت تكنولوجيا الخدمات المالية هي الورقة الرابحة في عالمنا الصغير. ولهذا، اتجهت البنوك للتعاون مع الشركات الناشئة التي تقدم أحدث التقنيات المالية لتحديث ودعم أنظمتها وتخدم الأفراد والشركات، مثل الدفع، والإقراض، والاستشارات المالية، وإدارة المخاطر، وغيرها.
فكان من فوائد التكنولوجيا المالية أن:
- عززت حركة التحول الرقمي
- سهلت الخدمات المالية في كل وقت ومكان وجعلتها أكثر كفاءة وأمانًا
- أسهمت في خفض تكاليف الخدمات
- أتاحت مزايا جديدة للمستهلكين
- فتحت مجالات للابتكار أمام النماذج التجارية الحديثة
التكنولوجيا والأفراد بين الحاضر والمستقبل
بفضل التكنولوجيا المالية المستخدمة في القطاعات المالية، أصبح من السهل الآن التحكم بمجموعة كاملة من العمليات المصرفية من منزلنا؛ فنراقب حساباتنا المالية، ونتتبع تطورات استثماراتنا، وغيرها. كما صار بإمكاننا الاعتماد كليًا على التكنولوجيا في العديد من المعاملات كالدفع الإلكتروني – حتى باستخدام الهواتف المحمولة – والتجارة الإلكترونية، وإدارة حساباتنا، وتنمية معرفتنا بالعمليات البنكية بشكل مستمر.
أصبح الذكاء الاصطناعي مهمًا جدًا في عصرنا فكيف يكون بالمستقبل؟
من المتوقع أن يوطد الذكاء الاصطناعي علاقتنا بالبنوك عن طريق إتاحة تفاعل وتحاور أعمق وأكثر وضوحًا، ومساعدتنا على تحليل بياناتنا المتاحة من معاملاتنا لاتخاذ القرارات اللازمة.
وستتمثل تلك المساعدات الذكية في مساعدين مثل جوجل وسيري. ولن يتوقف الأمر هنا، بل قد نتمكن مستقبلًا من الاعتماد بالكامل على مستشار مصرفي افتراضي لمساعدتنا في إدارة حساباتنا وإجراء معاملاتنا المالية، وتقديم المشورة وتصميم الحلول المخصصة لنا بناءً على تحليله سلوكنا المالي. ولم لا؟
وبالنسبة لعلاقتنا بالبنوك، فقد أتاحت البنوك قنوات تواصل على منصات التواصل الاجتماعي، وبناء مجتمعات حقيقية تقدم خدمات مخصصة للأفراد عبر الإنترنت، مثل حسابات الشباب التي تتيح لهم تبادل المعلومات حول الفعاليات وتمكنهم من الاستفادة من عروض خاصة حصرية لأعضاء تلك المجتمعات.
المصدر: https://www.alexbank.com/retail/our-world/financial-literacy/fintech.html