” أيها الصحفيون..آن الأوان للتفاعل مع جمهوركم”.. تأملات في أدوات الصحافة التفاعلية

 

في عصر إلكتروني يعتمد على الخدمات الفورية والتفاعلية، لم يعُد ممكنًا أن يظل المحتوى الصحفي أحادي الاتجاه، بل صار دمج الجمهور في صناعة المحتوى ضرورة لا مفر منها، ويستعرض موقع Media Update الجنوب إفريقي المتخصص في التحليلات الإعلامية أبرز الأدوات التي تلجأ إليها الصحف العالمية لتقديم محتوى تفاعلي يدمج الجمهور في عمليات التحقيق الصحفي وإعداد التقارير الإخبارية بما يحقق أفضل صورة لنقل الأنباء.

الألعاب

نشر موقع صحيفة Financial Times البريطانية لعبة باسم “لعبة المناخ”، تطالب المستخدمين باتخاذ سلسلة من القرارات لتقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري المرتبطة باستهلاك الطاقة في قطاعات الكهرباء والإنشاءات والصناعة والنقل، ومن ثمّ ترفع الوعي بقضايا البيئة وتستعرض حلولًا عملية لهذه القضايا من المواطنين أنفسهم.

الواقع الافتراضي

تستخدم صحيفة The Guardian البريطانية أساليب متعددة لإنتاج قصص صحفية تفاعلية، ومن أكثرها تميزًا تقديم تجربة واقعية افتراضية للسجن الافتراضي على موقعها الإلكتروني ليعيشها المستخدم ويستشعر قسوتها، بغرض تحريك الرأي العام ضمن حملة عالمية لوقف عقوبة السجن الانفرادي في الولايات المتحدة.

وسائل الإيضاح البصري

صحافة البيانات توفر بطبيعتها قدرًا عاليًا من التفاعلية، حيث تجمع للقراء عناصر القصة الصحفية في نقاط مبسطة وواضحة، ويُعد الموقع البريطاني Information is Beautiful من أبرز المواقع التي تنشر سلسلة من الرسوم البيانية لتمثيل البيانات بصريًا ومن ثمّ تيسير استيعاب الجمهور لها.

مقاطع الفيديو

يقارب تأثير مقاطع الفيديو في القصص الصحفية تأثير الأفلام والمسلسلات، حيث يعيش الجمهور المشاهد لها تجربة أو حالة بعينها فيستوعب طبيعتها ويستشعر محاسنها ومساوئها،ومن أبرز الأمثلة على توظيف مقاطع الفيديو صحفيًا المقطع الوثائقي الذي نشرته The Guardian عن الحرب العالمية الأولى، حيث جمعت قصصًا من 10 مؤرخين من مناطق مختلفة حول العالم ونظمتها في خرائط تفاعلية، لينقر المستخدم فوق المنطقة التي يريد التعرف على قصتها ويستمع إلى تقارير حول ما حدث فيها خلال الحرب، فيعايش القصة الصحفية بعيون المؤرخ الراوي ويتحول المحتوى الوثائقي الصارم إلى تجربة ممتعة.

المصدر:

https://www.mediaupdate.co.za/media/152418/journalists-its-time-to-get-interactive–the-scoop-on-interactive-journalism

 

 

 

Scroll to Top