تحليلات الأعمال

تحليلات الأعمال BA هي مجموعة من التخصصات والتقنيات الهادفة إلى حل مشكلات الأعمال باستخدام تحليل البيانات والنماذج الإحصائية وأساليب كمية أخرى، وتتضمن فحصًا منهجيًا متكررًا لبيانات المؤسسة – مع التركيز على التحليل الإحصائي – يوجّه صنع القرار بالمؤسسة.

آلية عمل تحليلات الأعمال:

قبل الشروع في أي تحليل للبيانات، تبدأ تحليلات الأعمال بعمليات أساسية متعددة كالتالي:

  • تحديد هدف المؤسسة من التحليل.
  • تحديد منهجية للتحليل.
  • جمع بيانات الأعمال لدعم التحليل، وعادةً ما يتم الجمع من أنظمة ومصادر متنوعة.
  • تطهير البيانات (التخلص من البيانات غير اللازمة) ودمجها في مستودع واحد، مثل مستودعات البيانات Data Warehouses أو متاجر البيانات Data Marts.

ويُجرى عادةً تحليل مبدئي على مجموعة بيانات تمثّل عينةً مصغرة، وتتراوح أدوات التحليل من الجداول ذات الوظائف الإحصائية إلى التطبيقات المعقدة للتنقيب عن البيانات Data Mining والنمذجة التنبؤية Predictive Modeling. وخلال التحليل، يتم الكشف عن الأنماط والعلاقات في البيانات الخام، ثم تُطرح أسئلة جديدة، وتتكرر عملية التحليل حتى يتحقق هدف المؤسسة منها.

العوائد الإيجابية المباشرة لتحليلات الأعمال:

  • سرعة أكبر في عملية اتخاذ القرار.
  • عمليات تنفيذية أكثر رشاقة.
  • إصلاح سريع للمشكلات التنفيذية.
  • استجابة سريعة لاتجاهات السوق.
  • تسويق مخصص لكل عميل.
  • خدمة عملاء أفضل.

أنواع تحليلات الأعمال:

  1. التحليلات الوصفية: تتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs لفهم الحالة الحالية للأعمال.
  2. التحليلات التنبؤية: تحلل بيانات الاتجاهات لتقييم احتمالية الوصول إلى نتائج مستقبلية معينة.
  3. التحليلات الإرشادية: تستخدم معلومات الأداء السابقة لإنتاج توصيات للتعامل مع المواقف المشابهة في المستقبل.

التحديات الشائعة في تحليلات الأعمال:

  • تعدد مصادر البيانات: أي وجود عدد هائل من الأجهزة المتصلة بالإنترنت والتي تنتج أنواعًا مختلفة من بيانات الأعمال يجب دمجها معًا ضمن استراتيجية تحليلية، وكلما ازداد تعقيد مجموعات البيانات ازدادت صعوبة استغلالها ضمن إطار تحليلي.
  • الافتقار إلى المهارات اللازمة: يتزايد الطلب على الموظفين ممن يتمتعون بمهارات تحليل البيانات اللازمة لمعالجة بيانات تحليلات الأعمال، وأحيانًا تجد الشركات – لا سيما الصغيرة والمتوسطة – صعوبةً في العثور على مثل هؤلاء الموظفين.
  • قيود تخزين البيانات: قبل أن تقرر المؤسسة كيف تريد معالجة البيانات، يجب أن تقرر أولًا أين ستخزّن هذه البيانات وفقًا لحجمها.

المصدر:

https://www.techtarget.com/searchbusinessanalytics/definition/business-analytics-BA

Scroll to Top