دكتوراه الإعلام الرقمي
يهدف برنامج الدكتوراه إلى إكساب الطلبة المهارات العلمية اللازمة للبحث والتطوير، ويعمل على تعزيز الإبداع من خلال اكتشاف حقائق علمية جديدة أو ممارسة دراسية نقدية.
كما يتضمن البرنامج كتابة مشروع بحثي وفقًا للمعايير المُتضمنة في برنامج الدكتوراه المقدم من الجامعة والمشتمل على تقديم أطروحة علمية بمساهمة معرفية متعلقة في مجال التخصص.
مخرجات التعلم
يجب أن يكون خريج برنامج الدكتوراه في أي تخصص قادرًا على:
- إتقان أساسيات ومنهجيات البحث العلمي.
- العمل المستمر على الإضافة للمعارف في مجال التخصص.
- تطبيق المنهج التحليلي والناقد للمعارف في مجال التخصص والمجالات ذات الصلة.
- دمج المعارف المتخصصة مع المعارف ذات الصلة، مستنبطًا ومطورًا للعلاقات البينية فيما بينها.
- إظهار وعي عميق بالمشاكل الجارية والنظريات الحديثة في مجال التخصص.
- تحديد المشكلات المهنية وإيجاد حلول مبتكرة لحلها.
- إتقان نطاق واسع من المهارات المهنية في مجال التخصص.
- السعي إلى تطوير طرق وأدوات وأساليب العمل الحديثة.
- استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة التي تخدم ممارسته العلمية.
- التواصل بفاعلية وقيادة فريق عمل في سياقات عمل مختلفة.
- اتخاذ القرار في ظل المعلومات المتاحة.
- توظيف الموارد المتاحة بكفاءة وتنميتها والعمل على إيجاد موارد جديدة.
- الوعي بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة.
- التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة والمصداقية وقواعد الأداء العلمي والعملي.
- الالتزام بالتنمية الذاتية المستمرة ونقل علمه وخبراته للآخرين.
1. المعرفة والفهم
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه، يجب أن يكون الخريج قادرًا على فهم والدراية بكلٍ من:
- النظريات والأساسيات والمستجد من المعارف في مجال التخصص والمجالات ذات العلاقة.
- أساسيات البحث العلمي ومنهجياته وأخلاقياته وأدواته المختلفة.
- المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية في مجال التخصص.
- مبادئ الجودة وأساسياتها في الممارسة في مجال التخصص.
- المعارف المتعلقة بالتخصص وأثره على البيئة وطرق تنمية البيئة.
2. المهارات الذهنية
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
- تحليل وتقييم المعلومات في مجال التخصص والقياس عليها والاستنباط منها.
- حل المشاكل المتخصصة استنادًا إلى المعطيات المتاحة.
- إجراء دراسات بحثية تضيف إلى المعارف.
- صياغة أوراق علمية.
- تقييم المخاطر في الممارسات المهنية.
- التخطيط لتطوير الأداء في مجال التخصص.
- اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية مختلفة.
- الابتكار والإبداع.
- الحوار والنقاش المبني على البراهين والأدلة.
3. المهارات المهنية
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
- إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال التخصص.
- كتابة التقارير العلمية وتقييمها.
- تقييم الطرق والأدوات القائمة في مجال التخصص وتطويرها.
- استخدام الوسائل التكنولوجية التي تخدم الممارسة العلمية والعملية.
- التخطيط لتطوير الممارسة المهنية وتنمية أداء الآخرين.
4. المهارات العامة والمتنقلة
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه، يجب أن يكون الخريج قادرًا على:
- التواصل الفعال بأنواعه المختلفة.
- استخدام تكنولوجيا المعلومات التي تخدم تطوير الممارسة المهنية.
- تعليم الآخرين وتقييم أدائهم.
- التقييم الذاتي والتعلم المستمر.
- استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف.
- العمل في فريق وقيادة فرق العمل.
- إدارة اللقاءات العلمية وإدارة الوقت.
1900 دولار أمريكي للفصل الواحد.
لا تقل عن 3 سنوات، على أن يتم خلالها إكمال جميع متطلبات البحث والتخرج لبرنامج الدكتوراه.
يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة الماجستير على الأقل لتلبية الحد الأدنى من مؤهلات القبول، كما يجب استيفاء شروط القبول التالية: اجتياز المقابلة الشخصية - الحصول على درجة الماجستير بمعدل تراكمي لا يقل عن 4/5.
يجب على الطالب إكمال عدد 81 ساعة معتمدة خلال 9 فصول دراسية على مدار 3 سنوات.
يُقدَّم البرنامج بالكامل باللغة العربية.
عن بُعد
الخطة الدراسية
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة |
---|---|---|
الفصل الدراسي الأول | ||
RSC811 | قضايا بحثية 1 | 3 |
RSC813 | دراسات نقدية 1 | 3 |
RSC777 | مهارات بحثية 1 | 3 |
الفصل الدراسي الثاني | ||
RSC811 | قضايا بحثية 2 | 3 |
RSC813 | دراسات نقدية 2 | 3 |
RSC777 | مهارات بحثية 2 | 3 |
الفصل الدراسي الثالث | ||
RSC811 | قضايا بحثية 3 | 3 |
RSC813 | دراسات نقدية 3 | 3 |
RSC777 | مهارات بحثية 3 | 3 |
الفصل الدراسي الرابع | ||
RSC901 | بحث الدكتوراه | 9 |
الفصل الدراسي الخامس | ||
RSC901 | بحث الدكتوراه | 9 |
الفصل الدراسي السادس | ||
RSC901 | بحث الدكتوراه | 9 |
الفصل الدراسي السابع | ||
RSC901 | بحث الدكتوراه | 9 |
الفصل الدراسي الثامن | ||
RSC901 | بحث الدكتوراه | 9 |
الفصل الدراسي التاسع | ||
RSC901 | بحث الدكتوراه | 9 |