عملية الإدارة الاستراتيجية: المقصود بها وخطواتها ومكوناتها.
تُعرف الإدارة الاستراتيجية بعملية تقييم الأعمال والصناعات التي تشارك فيها المنظمة بشكل مستمر، وتقييم المنافسين، وتعديل الأهداف بما يعزز التفوق على المنافسين الحاليين والمستقبليين، ثم إعادة تقييم كل استراتيجية على حدة.
تتكون عملية الإدارة الاستراتيجية من أربع خطوات:
1- المسح البيئي: ويشير إلى جمع المعلومات وتحليلها، وتوفيرها للأغراض الاستراتيجية، مما يساعد في تحليل العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على المنظمة، ويجب على الإدارة بعد إجراء عملية التحليل البيئي تقييمها بشكل مستمر والعمل على تحسينها.
2- صياغة الاستراتيجية: ويُقصد بها تحديد المسار الأفضل للعمل لتحقيق الأهداف المؤسسية، وتأتي خطوة صياغة الاستراتيجيات المؤسسية والتجارية والوظيفية بعد إجراء المسح البيئي.
3- تنفيذ الاستراتيجية: وتتضمن التحقق من أن الاستراتيجية تعمل على النحو المنشود، أو وضع الاستراتيجية المختارة للمؤسسة موضع التنفيذ، ويتضمن تنفيذ الاستراتيجية تصميم هيكل المنظمة، وتوزيع الموارد، وتطوير عملية صنع القرار، وإدارة الموارد البشرية.
4- تقييم الاستراتيجية: يُعد تقييم الاستراتيجية الخطوة الأخيرة في عملية إدارة الاستراتيجية، وتتضمن أنشطة تقييم الاستراتيجية الرئيسية كلًا من تقييم العوامل الداخلية والخارجية التي تمثل أساس الاستراتيجيات الحالية، وأيضًا قياس الأداء، واتخاذ الإجراءات التصحيحية، ويعمل التقييم على ضمان أن الاستراتيجية المؤسسية تلبي أهداف المنظمة.
يجب تنفيذ هذه الخطوات الأربعة بترتيب زمني محدد عند إنشاء خطة استراتيجية جديدة، وستعود الأعمال الحالية التي أنشئت بالفعل خطة إدارة استراتيجية إلى هذه الخطوات وفق ما يتطلبه الموقف لتنفيذ التغييرات الجوهرية.
الكاتب: براتشي جونيجا
المصدر الرئيسي: https://www.managementstudyguide.com/strategic-management-process.htm