بكالوريوس التسويق الرقمي

يُعدّ التسويق الرقمي الخيار الأفضل أمام الشركات والأفراد من أجل تسويق الخدمات والسلع عبر الإنترنت من خلال وسائل وقنوات التسويق الرقمي المختلفة. ويوفر بكالوريوس التسويق الرقمي للطلاب الفرصة لاستكشاف استراتيجيات وتقنيات ومهارات التسويق عبر الإنترنت، ونظريات التسويق الحديثة، وكذلك التعرف على كيفية استخدام وسائل الاتصال الرقمية في إدارة وتسويق المحتوى، وتحسين نتائج محركات البحث (SEO)، وصناعة الهوية والعلامة التجارية للشركات، وتلبية احتياجات وتطلعات المستهلكين. وعند التخرج، يتعرف الخريج على كيفية دمج استراتيجية التسويق الرقمي وإدارة السمعة عبر الإنترنت في جهود التسويق الشاملة للشركات.

  • الإلمام بأساسيات التسويق الرقمي ومهاراته وتطبيقاته على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.
  • اكتساب مهارات صناعة المحتوى وإدارته على المواقع الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الإلكترونية المختلفة.
  • معرفة استراتيجيات وسائل التسويق الرقمي من خلال النماذج العملية، ومؤشرات نتائج تحليل الويب.
  • فهم نظريات التسويق الرقمي، وأخلاقيات الممارسة التسويقية في العصر الرقمي، من خلال الاطلاع على التشريعات والقوانين المنظمة للعمل الإعلاني والتسويقي.
  • استخدام المهارات المكتسبة خلال هذا البرنامج لتحسين نتائج محركات البحث وإدارة العلامات التجارية وسمعة الشركات على مواقع الإنترنت بشكل إبداعي.
  • فهم الاتجاهات الحديثة للتسويق الرقمي، واحتياجات السوق من خلال دراسات وبحوث المستخدم، ودراسات التصميم التفاعلي.
  • اكتساب مهارات الاتصال الإلكتروني وخدمة الجمهور على وسائل التسويق الرقمية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة.
  • توظيف اتصال الأزمات في وسائل الاتصال الرقمي من خلال وضع خطة واضحة للتعامل والاستجابة للأزمات بشكل فعال.

التسويق الرقمي من المجالات الإبداعية التي تقوم على الاحترافية والمهنية في أداء الأعمال، وتعتمد المنظمات والشركات على المبدعين والمحترفين في أداء مهام التسويق الرقمي، وتتعدد مسميات الوظائف في مجال التسويق، ويمكن أن تختلف متطلبات ومسؤوليات الوظيفة، وغالبًا ما تستند إلى اهتمامات ومجموعات مهارات محددة. وعند الانتهاء من برنامج التسويق الرقمي، سيتم تأهيل الطلاب لمختلف الوظائف والشركات، مثل:

  • شركات التسويق والإعلان.
  • شركات صناعة المحتوى.
  • المواقع الإعلامية.
  • شركات العلاقات العامة.
  • المؤسسات الإعلامية.
  • وكالات الدعاية والإعلان.
  • شركات العلامات التجارية.

فضلًا عن الوظائف المذكورة أعلاه، يمكن للطلاب أيضًا تلبية الطلب المتزايد على المتخصصين في الوسائط الرقمية في القطاعات الخدمية مثل:

  • الاقتصاد.
  • الإعلام الرقمي.
  • المنظمات غير الربحية.
  • تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.
  • التعليم.

للحصول على درجة البكالوريوس في التسويق الرقمي، يجب على الطالب إكمال ما لا يقل عن 126 ساعة معتمدة. 

450 دولارًا أمريكيًا للفصل الواحد.

10 فصول دراسية، بمعدل 3 فصول في العام الواحد.

يُقدَّم البرنامج بالكامل باللغة العربية.

عن بُعد/حضوري

رمز المقرراسم المقررالساعات المعتمدةمتطلبات سابقة
السنة 1- الفصل 1
MKT111مقدمة في التسويق الرقمي3
ENG101اللغة الإنجليزية 15
DGM113المدخل إلى تقنيات الاتصال3
MKT112الاتصال التسويقي3
السنة 1- الفصل 2
MKT122نظريات الإعلان والتسويق3MKT111
ENG102اللغة الإنجليزية 25ENG101
MKT123الإعلان الرقمي3
MKT124أسس الإقناع ومهاراته3
السنة 1- الفصل 3
MKT135قوانين وأخلاقيات الإعلان والتسويق4
ENG201اللغة الإنجليزية - تجاري3ENG102
DGM135المدخل إلى العلاقات العامة3
CMM201مهارات التواصل3
السنة 2- الفصل 1
MKT211استراتيجيات الإعلان والتسويق4MKT 123
MKT212إنتاج المحتوى للتسويق الرقمي3
MKT213تحليل البيانات التسويقية3
MGM303ريادة الأعمال3
السنة 2- الفصل 2
MKT224الحملات التسويقية الرقمية3MKT 212
MGM112مقدمة في الاقتصاد3
MGM 111مبادئ الإدارة3
DGM226الإعلام والمجتمع3
السنة 2- الفصل 3
MKT235صناعة الهوية والعلامة التجارية3MKT 224
MGM223مهارات الكتابة والعرض التقديمي3
MKT236اقتصاديات التسويق الرقمي3
PMG101مبادئ إدارة المشاريع3
السنة 3- الفصل 1
MKT311التسويق الاجتماعي والسياسي3MKT 235
MKT312التسويق عبر التقنيات الحديثة3
DGM315علم النفس الإعلامي3
MKT313إدارة اتصالات الأزمة3
السنة 3- الفصل 2
MKT323حالات دراسية في التسويق الرقمي3MKT 311
MKT324التسويق عبر الهاتف المحمول3MKT 312
MKT325الاتصالات التسويقية المتكاملة3
MGM333مقدمة في طرق البحث3
السنة 3- الفصل 3
MKT336الحضور الرقمي والتسويق الفيروسي3MKT 325
MKT337إدارة السمعة المؤسسية3
DGM335قضايا إعلامية3
DGM336مناهج البحث الإعلامي3
السنة 4- الفصل 1
DGM411إدارة المؤسسات الإعلامية3
MKT411تنظيم الفعاليات والأحداث الخاصة3MKT 336
MKT421التفاوض وخدمة العملاء3
MKT500مشروع التخرج3
Scroll to Top