بكالوريوس التسويق الرقمي
يُعدّ التسويق الرقمي الخيار الأفضل أمام الشركات والأفراد من أجل تسويق الخدمات والسلع عبر الإنترنت من خلال وسائل وقنوات التسويق الرقمي المختلفة. ويوفر بكالوريوس التسويق الرقمي للطلاب الفرصة لاستكشاف استراتيجيات وتقنيات ومهارات التسويق عبر الإنترنت، ونظريات التسويق الحديثة، وكذلك التعرف على كيفية استخدام وسائل الاتصال الرقمية في إدارة وتسويق المحتوى، وتحسين نتائج محركات البحث (SEO)، وصناعة الهوية والعلامة التجارية للشركات، وتلبية احتياجات وتطلعات المستهلكين. وعند التخرج، يتعرف الخريج على كيفية دمج استراتيجية التسويق الرقمي وإدارة السمعة عبر الإنترنت في جهود التسويق الشاملة للشركات.
- الإلمام بأساسيات التسويق الرقمي ومهاراته وتطبيقاته على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.
- اكتساب مهارات صناعة المحتوى وإدارته على المواقع الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الإلكترونية المختلفة.
- معرفة استراتيجيات وسائل التسويق الرقمي من خلال النماذج العملية، ومؤشرات نتائج تحليل الويب.
- فهم نظريات التسويق الرقمي، وأخلاقيات الممارسة التسويقية في العصر الرقمي، من خلال الاطلاع على التشريعات والقوانين المنظمة للعمل الإعلاني والتسويقي.
- استخدام المهارات المكتسبة خلال هذا البرنامج لتحسين نتائج محركات البحث وإدارة العلامات التجارية وسمعة الشركات على مواقع الإنترنت بشكل إبداعي.
- فهم الاتجاهات الحديثة للتسويق الرقمي، واحتياجات السوق من خلال دراسات وبحوث المستخدم، ودراسات التصميم التفاعلي.
- اكتساب مهارات الاتصال الإلكتروني وخدمة الجمهور على وسائل التسويق الرقمية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة.
- توظيف اتصال الأزمات في وسائل الاتصال الرقمي من خلال وضع خطة واضحة للتعامل والاستجابة للأزمات بشكل فعال.
التسويق الرقمي من المجالات الإبداعية التي تقوم على الاحترافية والمهنية في أداء الأعمال، وتعتمد المنظمات والشركات على المبدعين والمحترفين في أداء مهام التسويق الرقمي، وتتعدد مسميات الوظائف في مجال التسويق، ويمكن أن تختلف متطلبات ومسؤوليات الوظيفة، وغالبًا ما تستند إلى اهتمامات ومجموعات مهارات محددة. وعند الانتهاء من برنامج التسويق الرقمي، سيتم تأهيل الطلاب لمختلف الوظائف والشركات، مثل:
- شركات التسويق والإعلان.
- شركات صناعة المحتوى.
- المواقع الإعلامية.
- شركات العلاقات العامة.
- المؤسسات الإعلامية.
- وكالات الدعاية والإعلان.
- شركات العلامات التجارية.
فضلًا عن الوظائف المذكورة أعلاه، يمكن للطلاب أيضًا تلبية الطلب المتزايد على المتخصصين في الوسائط الرقمية في القطاعات الخدمية مثل:
- الاقتصاد.
- الإعلام الرقمي.
- المنظمات غير الربحية.
- تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.
- التعليم.
للحصول على درجة البكالوريوس في التسويق الرقمي، يجب على الطالب إكمال ما لا يقل عن 126 ساعة معتمدة.
450 دولارًا أمريكيًا للفصل الواحد.
10 فصول دراسية، بمعدل 3 فصول في العام الواحد.
يُقدَّم البرنامج بالكامل باللغة العربية.
عن بُعد/حضوري
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | متطلبات سابقة |
---|---|---|---|
السنة 1- الفصل 1 | |||
MKT111 | مقدمة في التسويق الرقمي | 3 | |
ENG101 | اللغة الإنجليزية 1 | 5 | |
DGM113 | المدخل إلى تقنيات الاتصال | 3 | |
MKT112 | الاتصال التسويقي | 3 | |
السنة 1- الفصل 2 | |||
MKT122 | نظريات الإعلان والتسويق | 3 | MKT111 |
ENG102 | اللغة الإنجليزية 2 | 5 | ENG101 |
MKT123 | الإعلان الرقمي | 3 | |
MKT124 | أسس الإقناع ومهاراته | 3 | |
السنة 1- الفصل 3 | |||
MKT135 | قوانين وأخلاقيات الإعلان والتسويق | 4 | |
ENG201 | اللغة الإنجليزية - تجاري | 3 | ENG102 |
DGM135 | المدخل إلى العلاقات العامة | 3 | |
CMM201 | مهارات التواصل | 3 | |
السنة 2- الفصل 1 | |||
MKT211 | استراتيجيات الإعلان والتسويق | 4 | MKT 123 |
MKT212 | إنتاج المحتوى للتسويق الرقمي | 3 | |
MKT213 | تحليل البيانات التسويقية | 3 | |
MGM303 | ريادة الأعمال | 3 | |
السنة 2- الفصل 2 | |||
MKT224 | الحملات التسويقية الرقمية | 3 | MKT 212 |
MGM112 | مقدمة في الاقتصاد | 3 | |
MGM 111 | مبادئ الإدارة | 3 | |
DGM226 | الإعلام والمجتمع | 3 | |
السنة 2- الفصل 3 | |||
MKT235 | صناعة الهوية والعلامة التجارية | 3 | MKT 224 |
MGM223 | مهارات الكتابة والعرض التقديمي | 3 | |
MKT236 | اقتصاديات التسويق الرقمي | 3 | |
PMG101 | مبادئ إدارة المشاريع | 3 | |
السنة 3- الفصل 1 | |||
MKT311 | التسويق الاجتماعي والسياسي | 3 | MKT 235 |
MKT312 | التسويق عبر التقنيات الحديثة | 3 | |
DGM315 | علم النفس الإعلامي | 3 | |
MKT313 | إدارة اتصالات الأزمة | 3 | |
السنة 3- الفصل 2 | |||
MKT323 | حالات دراسية في التسويق الرقمي | 3 | MKT 311 |
MKT324 | التسويق عبر الهاتف المحمول | 3 | MKT 312 |
MKT325 | الاتصالات التسويقية المتكاملة | 3 | |
MGM333 | مقدمة في طرق البحث | 3 | |
السنة 3- الفصل 3 | |||
MKT336 | الحضور الرقمي والتسويق الفيروسي | 3 | MKT 325 |
MKT337 | إدارة السمعة المؤسسية | 3 | |
DGM335 | قضايا إعلامية | 3 | |
DGM336 | مناهج البحث الإعلامي | 3 | |
السنة 4- الفصل 1 | |||
DGM411 | إدارة المؤسسات الإعلامية | 3 | |
MKT411 | تنظيم الفعاليات والأحداث الخاصة | 3 | MKT 336 |
MKT421 | التفاوض وخدمة العملاء | 3 | |
MKT500 | مشروع التخرج | 3 |