بكالوريوس الإعلام الرقمي

يُعدّ محتوى الإعلام الرقمي شكلًا هامًا من أشكال الاتصال والتسويق، ويمكن للشركات استخدامه للتواصل مع جمهورها المستهدف. يوفر بكالوريوس الإعلام الرقمي للطلاب الفرصة لاستكشاف اتجاهات وتقنيات الاتصالات الرقمية الحديثة، بما في ذلك نظريات الوسائط الرقمية المختلفة ومعاييرها وتقنياتها، والتعرف على كيفية استخدام أدوات الوسائط هذه لمواجهة أي تحديات في بيئات وسائل الإعلام اليوم. يتعرف الطلاب إلى الجوانب المختلفة للوسائط الرقمية ويكتسبون المعارف العميقة شاملةً المعرفة النظرية والعملية القائمة على الصناعة. يُقدَّم هذا البرنامج عبر الإنترنت، ويركز بقوة على النظرية والمهارات والرؤى من خلال المناهج النظرية والعملية لتحديات وحلول الوسائط الرقمية. يتم تقييم الطلاب بشكل فردي وبناءً على المهام الموكلة إليهم.

  • اكتساب نظرة نقدية للقضايا الاجتماعية والفردية المتعلقة بالإعلام الرقمي.
  • تطبيق أدوات الإعلام الرقمي لإنشاء مشاريع تقيم تأثير التكنولوجيا على الثقافة والمجتمع.
  • تعزيز استراتيجية وسائل الإعلام الرقمي للطلاب من خلال دمج الحلول العملية لاتخاذ قرارات فعالة على وسائل التواصل الاجتماعي بواسطة التحليلات.
  • فهم النظريات الأخلاقية ومعالجة القضايا الأخلاقية الرقمية المتعلقة بالممارسات الشائعة في الإعلام الرقمي من خلال التطبيقات المختلفة للإطار الأخلاقي.
  • يتقن الطالب الطالب المهارات المُكتسبة خلال هذا البرنامج لتحسين إدارة فريقه وقيادته بشكل إبداعي.
  • صياغة استراتيجيات الأعمال لاستكشاف فرص جديدة، ومعالجة المشاكل والابتكار في وسائل الإعلام الرقمية.
  • توظيف استراتيجيات توجيه المحتوى الرقمي في المنصات المختلفة لتحقيق الأهداف التنظيمية.
  • إظهار قدرة على الإدارة الفعالة لأزمات وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال تطوير خطة إدارة مثالية والتعرف على أفضل استجابة لحالات الأزمات المختلفة.

بالنظر إلى العدد الذي لا يُحصى من الصناعات والمؤسسات التي تبحث عن محترفين يتمتعون بمهارات الإعلام الرقمي، يمكن أن تختلف متطلبات ومسؤوليات الوظيفة، وغالبًا ما تستند إلى اهتمامات ومجموعات مهارات محددة. عند الانتهاء من برنامج الإعلام الرقمي، يصبح الطلاب مؤهلين لمختلف الوظائف والشركات، مثل:

  • شركات النشر.
  • خدمات الأخبار.
  • المنابر الإعلامية.
  • العلاقات العامة.
  • الوكالات الرقمية.
  • وكالات الدعاية والإعلان.
  • شركات العلامات التجارية. 

 

فضلًا عن الوظائف المذكورة أعلاه، يمكن للطلاب أيضًا تلبية الطلب المتزايد على المتخصصين في الإعلام الرقمي في القطاعات الخدماتية مثل:

  • الصحة.
  • المنظمات غير الربحية.
  • المالية.
  • البيع بالتجزئة.
  • التعليم.

للحصول على درجة البكالوريوس في الإعلام الرقمي، يجب على الطالب إكمال ما لا يقل عن 126 ساعة معتمدة.

450 دولارًا أمريكيًا للفصل الواحد.

10 فصول دراسية، بمعدل 3 فصول في العام الواحد.

يُقدَّم البرنامج بالكامل باللغة العربية.

عن بُعد/حضوري

رمز المقرراسم المقررالساعات المعتمدةمتطلبات سابقة
السنة 1- الفصل 1
DGM111مقدمة في الإعلام الرقمي3
ENG101اللغة الإنجليزية 15
DGM113المدخل إلى تقنيات الاتصال3
MGM111مبادئ الإدارة3
السنة 1- الفصل 2
DGM122نظريات وسائل الاتصال3
ENG102اللغة الإنجليزية 25ENG101
DGM123الكتابة الإعلامية3
DGM125التصميم الجرافيكي للإعلام3
السنة 1- الفصل 3
DGM131قوانين وأخلاقيات الإعلام4
ENG201اللغة الإنجليزية - تجاري3ENG102
DGM135المدخل إلى العلاقات العامة3
MGM204مبادئ التسويق3
السنة 2 – الفصل 1
STA201الاحتمال والإحصاء4
MGM223مهارات الكتابة والعرض التقديمي3
DGM212كتابة الأخبار والتقرير الصحفي3
MGM303ريادة الأعمال3
السنة 2- الفصل 2
DGM221التصوير الصحفي الرقمي3
MGM112مقدمة في الاقتصاد3
DGM224فن الكتابة والتعبير3
DGM226الإعلام والمجتمع3
السنة 2- الفصل 3
DGM231صحافة البيانات3
DGM233الإعلان الصحفي والتسويق الرقمي3
DGM235الصحافة الاستقصائية3
PMG101مبادئ إدارة المشاريع3
السنة 3- الفصل 1
DGM311صحافة الهاتف المحمول3
DGM313اقتصاديات الإعلام الرقمي3
DGM315علم النفس الإعلامي3
CMM201مهارات التواصل3
السنة 3- الفصل 2
DGM321حالات دراسية في الإعلام الرقمي3
DGM323الإخراج والإنتاج الصحفي3
DGM325الصحافة والحملات الإلكترونية3
MGM333مقدمة في طرق البحث3
السنة 3- الفصل 3
DGM331المونتاج3
DGM333الإبداع الإعلامي3
DGM335قضايا إعلامية3
DGM336مناهج البحث الإعلامي3
السنة 4- الفصل 1
DGM411إدارة المؤسسات الإعلامية3
DGM413النقد الإعلامي3
DGM414الإنتاج التلفزيوني3
DGM500مشروع التخرج3
Scroll to Top