بكالوريوس الإعلام الرقمي
يُعدّ محتوى الإعلام الرقمي شكلًا هامًا من أشكال الاتصال والتسويق، ويمكن للشركات استخدامه للتواصل مع جمهورها المستهدف. يوفر بكالوريوس الإعلام الرقمي للطلاب الفرصة لاستكشاف اتجاهات وتقنيات الاتصالات الرقمية الحديثة، بما في ذلك نظريات الوسائط الرقمية المختلفة ومعاييرها وتقنياتها، والتعرف على كيفية استخدام أدوات الوسائط هذه لمواجهة أي تحديات في بيئات وسائل الإعلام اليوم. يتعرف الطلاب إلى الجوانب المختلفة للوسائط الرقمية ويكتسبون المعارف العميقة شاملةً المعرفة النظرية والعملية القائمة على الصناعة. يُقدَّم هذا البرنامج عبر الإنترنت، ويركز بقوة على النظرية والمهارات والرؤى من خلال المناهج النظرية والعملية لتحديات وحلول الوسائط الرقمية. يتم تقييم الطلاب بشكل فردي وبناءً على المهام الموكلة إليهم.
- اكتساب نظرة نقدية للقضايا الاجتماعية والفردية المتعلقة بالإعلام الرقمي.
- تطبيق أدوات الإعلام الرقمي لإنشاء مشاريع تقيم تأثير التكنولوجيا على الثقافة والمجتمع.
- تعزيز استراتيجية وسائل الإعلام الرقمي للطلاب من خلال دمج الحلول العملية لاتخاذ قرارات فعالة على وسائل التواصل الاجتماعي بواسطة التحليلات.
- فهم النظريات الأخلاقية ومعالجة القضايا الأخلاقية الرقمية المتعلقة بالممارسات الشائعة في الإعلام الرقمي من خلال التطبيقات المختلفة للإطار الأخلاقي.
- يتقن الطالب الطالب المهارات المُكتسبة خلال هذا البرنامج لتحسين إدارة فريقه وقيادته بشكل إبداعي.
- صياغة استراتيجيات الأعمال لاستكشاف فرص جديدة، ومعالجة المشاكل والابتكار في وسائل الإعلام الرقمية.
- توظيف استراتيجيات توجيه المحتوى الرقمي في المنصات المختلفة لتحقيق الأهداف التنظيمية.
- إظهار قدرة على الإدارة الفعالة لأزمات وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال تطوير خطة إدارة مثالية والتعرف على أفضل استجابة لحالات الأزمات المختلفة.
بالنظر إلى العدد الذي لا يُحصى من الصناعات والمؤسسات التي تبحث عن محترفين يتمتعون بمهارات الإعلام الرقمي، يمكن أن تختلف متطلبات ومسؤوليات الوظيفة، وغالبًا ما تستند إلى اهتمامات ومجموعات مهارات محددة. عند الانتهاء من برنامج الإعلام الرقمي، يصبح الطلاب مؤهلين لمختلف الوظائف والشركات، مثل:
- شركات النشر.
- خدمات الأخبار.
- المنابر الإعلامية.
- العلاقات العامة.
- الوكالات الرقمية.
- وكالات الدعاية والإعلان.
- شركات العلامات التجارية.
فضلًا عن الوظائف المذكورة أعلاه، يمكن للطلاب أيضًا تلبية الطلب المتزايد على المتخصصين في الإعلام الرقمي في القطاعات الخدماتية مثل:
- الصحة.
- المنظمات غير الربحية.
- المالية.
- البيع بالتجزئة.
- التعليم.
للحصول على درجة البكالوريوس في الإعلام الرقمي، يجب على الطالب إكمال ما لا يقل عن 126 ساعة معتمدة.
450 دولارًا أمريكيًا للفصل الواحد.
10 فصول دراسية، بمعدل 3 فصول في العام الواحد.
يُقدَّم البرنامج بالكامل باللغة العربية.
عن بُعد/حضوري
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة | متطلبات سابقة |
---|---|---|---|
السنة 1- الفصل 1 | |||
DGM111 | مقدمة في الإعلام الرقمي | 3 | |
ENG101 | اللغة الإنجليزية 1 | 5 | |
DGM113 | المدخل إلى تقنيات الاتصال | 3 | |
MGM111 | مبادئ الإدارة | 3 | |
السنة 1- الفصل 2 | |||
DGM122 | نظريات وسائل الاتصال | 3 | |
ENG102 | اللغة الإنجليزية 2 | 5 | ENG101 |
DGM123 | الكتابة الإعلامية | 3 | |
DGM125 | التصميم الجرافيكي للإعلام | 3 | |
السنة 1- الفصل 3 | |||
DGM131 | قوانين وأخلاقيات الإعلام | 4 | |
ENG201 | اللغة الإنجليزية - تجاري | 3 | ENG102 |
DGM135 | المدخل إلى العلاقات العامة | 3 | |
MGM204 | مبادئ التسويق | 3 | |
السنة 2 – الفصل 1 | |||
STA201 | الاحتمال والإحصاء | 4 | |
MGM223 | مهارات الكتابة والعرض التقديمي | 3 | |
DGM212 | كتابة الأخبار والتقرير الصحفي | 3 | |
MGM303 | ريادة الأعمال | 3 | |
السنة 2- الفصل 2 | |||
DGM221 | التصوير الصحفي الرقمي | 3 | |
MGM112 | مقدمة في الاقتصاد | 3 | |
DGM224 | فن الكتابة والتعبير | 3 | |
DGM226 | الإعلام والمجتمع | 3 | |
السنة 2- الفصل 3 | |||
DGM231 | صحافة البيانات | 3 | |
DGM233 | الإعلان الصحفي والتسويق الرقمي | 3 | |
DGM235 | الصحافة الاستقصائية | 3 | |
PMG101 | مبادئ إدارة المشاريع | 3 | |
السنة 3- الفصل 1 | |||
DGM311 | صحافة الهاتف المحمول | 3 | |
DGM313 | اقتصاديات الإعلام الرقمي | 3 | |
DGM315 | علم النفس الإعلامي | 3 | |
CMM201 | مهارات التواصل | 3 | |
السنة 3- الفصل 2 | |||
DGM321 | حالات دراسية في الإعلام الرقمي | 3 | |
DGM323 | الإخراج والإنتاج الصحفي | 3 | |
DGM325 | الصحافة والحملات الإلكترونية | 3 | |
MGM333 | مقدمة في طرق البحث | 3 | |
السنة 3- الفصل 3 | |||
DGM331 | المونتاج | 3 | |
DGM333 | الإبداع الإعلامي | 3 | |
DGM335 | قضايا إعلامية | 3 | |
DGM336 | مناهج البحث الإعلامي | 3 | |
السنة 4- الفصل 1 | |||
DGM411 | إدارة المؤسسات الإعلامية | 3 | |
DGM413 | النقد الإعلامي | 3 | |
DGM414 | الإنتاج التلفزيوني | 3 | |
DGM500 | مشروع التخرج | 3 |