برنامج ماجستير الإعلام الرقمي
يهدف برنامج ماجستير الإعلام الرقمي إلى تطوير مهارات ومعارف الطالب العلمية والمهنية في مجال وسائل الإعلام الرقمية، والتي يمكن تطبيقها على أي مجال في سوق العمل، وقد ازدادت الحاجة إلى مختصين في هذا المجال لتغطية احتياجات سوق العمل، بسبب التقدم التقني والتطور السريع في التكنولوجيا الذي ترك أثره على المجتمعات وتفاعلها مع العالم الخارجي .
يعزز هذا البرنامج معارف الطالب وحواسه الإبداعية في الإعلام الرقمي من خلال مجموعة من المواضيع المتقدمة، مع إنهاء البرنامج سيمتلك الطالب المعرفة العلمية الضرورية لترجمة الأفكار إلى واقع، وتطوير تكنولوجيا الإعلام الرقمية الى حلول جديدة ومبتكرة، وتحليل نقدي لتصميم الوسائط الرقمية وتطبيق المعرفة المكتسبة عبر بيئات العمل المختلفة.
- تطوير الفهم النقدي تجاه القضايا الاجتماعية والفردية المتعلقة بالإعلام الرقمي، واستخدام أدوات الإعلام الرقمي في البحث والمشاريع التي تحلل تأثير التكنولوجيا على الثقافة والمجتمع.
- فهم آلية التنقل المناسبة ما بين استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي واتخاذ القرارات الفعالة والحلول العملية لوسائل التواصل الاجتماعي.
- تحليل النظريات وحل المشاكل الأخلاقية الرقمية التي تنطوي على ممارسات شائعة في الإعلام الرقمي باستخدام العديد من الممارسات الأخلاقية
- تعزيز المهارات المكتسبة من خلفية الطالب التعليمية والمهنية وتطوير خبراتهم في إدارة وقيادة الفرق الإبداعية.
- وضع استراتيجيات ريادة الأعمال للاستمرار في البحث عن فرص جديدة وحل المشكلات وتعزيز الابتكار في مختلف وسائل الإعلام الرقمية.
- تطبيق الاستراتيجيات اللازمة لتوجيه المحتوى الرقمي عبر منصات مختلفة وذلك لتحقيق أهداف تنظيمية تتجاوز خلق الوعي أو الإعلام أو الترفيه.
- شرح الطرق المناسبة للتعامل مع أزمات وسائل التواصل الاجتماعي من خلال إنشاء خطة إدارية فعالة وفهم كيفية الاستجابة لمثل هذه الحالات.
بنهاية برنامج الإعلام الرقمي، ستكون مؤهلًا للعمل في العديد من القطاعات مثل:
- وكالات النشر.
- خدمات الأخبار.
- شركات الإعلام.
- العلاقات العامة.
- الوكالات الرقمية.
- وكالات الدعاية والإعلان.
- شركات العلامات التجارية.
كما يمكن للخريج أن يعمل في الكثير من القطاعات غير الإعلامية مثل:
- الرعاية الصحية.
- المنظمات غير الربحية.
- شركات التمويل.
- البيع بالتجزئة.
التعليم.
وبإمكانه تولي منصب:
- محاضر أكاديمي في الجامعات.
- مدرب بمراكز التدريب المهني.
- استشاري للشركات -والمؤسسات الحكومية والخاصة.
للحصول على درجة الماجستير في الإعلام الرقمي، يجب على الطالب إكمال ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة مع إكمال الدورات العلمية المُصاحبة للخطة بنجاح.
790 دولارًا أمريكيًا للفصل الواحد.
3 فصول دراسية (عام دراسي واحد).
المناهج باللغة الإنجليزية، مع تقديم الشرح باللغة العربية.
عن بُعد/حضوري
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة |
---|---|---|
الفصل 1 | ||
DGM 711 | مقدمة في الإعلام الرقمي | 3 |
RSC 701 | طرق البحث | 3 |
DGM 715 | ثقافات وسائل الإعلام الحديثة | 3 |
الفصل 2 | ||
DGM 721 | إدارة وسائل التواصل الاجتماعي | 3 |
DGM 723 | أخلاقيات الإعلام الرقمي | 3 |
DGM 726 | القيادة الرقمية | 3 |
DGM 729 | التصميم التفاعلي | 3 |
الفصل 3 | ||
DGM 730 | وسائل التواصل الاجتماعي والأزمات | 3 |
DGM 733 | اتجاه المحتوى الرقمي | 3 |
DGM 761 | المشروع النهائي | 3 |