ماجستير الأمن السيبراني

يمثّل برنامجًا متميزًا يتماشى مع المستجدات العلمية والعملية المتداولة في الحياة التكنولوجية، ومن أبرز مهامه أن يزوّد الطالب بالمعارف اللّازمة والمهارات الكافية في هذا المجال، والتي من شأنها أن تؤهله للتعامل مع التقنيات الحديثة في مجال الأمن السيبراني، كما تساعده على بناء شبكات إلكترونية وأنظمة معلوماتية آمنة، وتُعِينه أيضًا على ضمان الأمن الداخلي للمنشآت، وذلك بالحد من الثغرات، والكشف عن الدخلاء، وتحليل المخاطر.

وتشمل الدراسة المتقدمة لبرنامج ماجستير الأمن السيبراني مجموعة من الموضوعات، بدءًا من أمن البرمجيات، وأمن المنظمة شاملًا التخطيط والعمليات والإدارة، وحتى الأدلة الجنائية لتكنولوجيا المعلومات، والحوسبة السحابية، وأمن الشبكات، وأمن أنظمة التشغيل، والبلوك تشين. 

يؤكد هذا البرنامج على مبادئ التقنيات الأمنية وإدارتها التي تعتمد عليها المنظمات، كما يعزّز من قدرة الطالب على تقييم احتياجات البنية التحتية لأي منظمة، ويعينه على وضع الخطط لحمايتها ضدَ الهجمات الأمنية والانتهاكات المحتملة.

  • تقديم الأفكار الواقعية والمهارات العملية، التي تساعدك على تحسين مسيرتك المهنية.
  • عقب دراسة هذا البرنامج، يتمكن الخريج من تطوير الإمكانيات الفنية اللازمة لحماية المنظمات ضد أي هجمات سيبرانية، إلى جانب التحقيق في الجرائم الرقمية.
  • يُقَدَّم برنامج الماجستير بمساعدة نخبة متميزة من المحاضرين الأكاديميين الذين لا يألون جهدًا في تقديم الدعم اللازم الذي تحتاجه. ومِن ثَم، تصل إلى الاستفادة القصوى من خبرتهم العلمية وأفكارهم العملية.
  • يُقدَّم البرنامج عبر الإنترنت، فإنه يتيح لك إمكانية الحصول على الدرجة العلمية والدراسة عن بعد في الزمان والمكان المناسبين لك.
  • يناسب ماجستير الأمن السيبراني متطلبات الطلاب ذوي الخلفيات العلمية المتنوعة، وذلك من خلال تضمين مقررات تمهيدية داخل البرنامج؛ مما يسمح بقبول الراغبين بدراسة البرنامج من خريجي برامج البكالوريوس الأخرى، والتي لا علاقة لها بتقنية المعلومات.
  • الإلمام بالجانبين العملي والنظري للأمن السيبراني، بما في ذلك الضوابط الأمنية السيبرانية المختلفة للمساعدة في تطوير الأنظمة الأمنية، وتطبيقها، ومراجعتها.
  • القدرة على اكتشاف نقاط الضعف المختلفة، والحد من الثغرات الأمنية في الأنظمة الداخلية، واكتشاف الدخلاء.
  • القدرة على تصميم أنظمة معلوماتية آمنة.
  • القدرة على تصميم شبكات آمنة وبنائها.
  • انخراط الخريج في التعلم المستمر وتطوير مهاراته ومعارفه.
  • يمنحك ماجستير الأمن السيبراني مهارات إدارة الأمن السيبراني والبلوك تشين، لتُصبح أَحَدَ المهنيِين في الأمن السيبراني، وتطوير مهاراتك التخصصية، وهو ما يفتح لك آفاقًا واسعة في الحياة العملية.

بعد انتهاء البرنامج يصبح الخريج مؤهلًا للعمل في عدة وظائف منها:
- مسؤول أمن التطبيقات
- اختصاصي أمن الذكاء الاصطناعي
- كبير مسؤولي الأمن
- اختصاصي العمليات السيبرانية
- محقق الجرائم الإلكترونية

تُقدَّم محتويات المناهج الدراسية من خلال الدمج بين المحاضرات والمناقشات والتطبيقات على أمثلة وسيناريوهات واقعية تُجرَى عبر الإنترنت، إلى جانب المعامل الافتراضية. تُعبر التطبيقات العملية عن عرض مفصل لتحديات الأمن الفعلية التي تبرز مجموعة من المشكلات، والتي بدورها تحتاج إلى خُطة متكاملة من الإجراءات، ويقدم منهج التطبيق العملي أساسًا عمليًا للعملية التعليمية تعتمد فعاليته على جاهزية الطالب ومشاركته الفعَّالة في المناقشات.

تُعدّ الكتب الجامعية المقررة والموارد المرتبطة بها المصدر الرئيسي للمعلومات والمرجع المعتمد لكل مقرر دراسي، وتوفر المحاضرات موادًا تكميلية، مثل ملاحظات المحاضرات وشرائح العلرض التقديمي.

  • للحصول على درجة الماجستير في الأمن السيبراني، يجب على الطالب إكمال ما لا يقل عن 31 ساعةً معتمدة
  • إذا كان التخصص السابق للطالب مختلفًا عن تخصصات تقنية المعلومات، فيُضاف له فصل تأهيلي من ثلاثة مقررات أساسية مطلوبة لبدء البرنامج.

1200 دولار أمريكي للفصل الواحد.

3 فصول دراسية (عام دراسي واحد)، مع فصل إضافي رابع لحمَلة درجة البكالوريوس في التخصصات غير ذات الصلة بتقنية المعلومات.

المناهج باللغة الإنجليزية، مع تقديم الشرح باللغتين الإنجليزية والعربية.

رمز المقرراسم المقررالساعات المعتمدة
الفصل 1
CYB670أساسيات الأمن السيبراني3
CYB690قوانين الأمن السيبراني وسياساته3
CYB615برمجة الشبكات3
الفصل 2
CYB770الجريمة السيبرانية والأدلة الجنائية الرقمية3
CYB650مقدمة في التشفير3
CYB630أمن الشبكات3
MGM510إدارة المخاطر3
الفصل 3
CYB610أمن أنظمة التشغيل3
CYB740اختبار الاختراق والاختراق الأخلاقي3
CYB700تدريب عملي1
PMG101أساسيات إدارة المشاريع3

يتم إضافة فصل تحضيري في حال كان الطالب المتقدم قد حصل على شهادة بكالوريوس في تخصص غير متعلق بعلوم وهندسة الحاسب وتقنية ونظم المعلومات، وعليه يكون قبول الطالب في البرنامج مشروطًا بدراسة واجتياز جميع المقررات المحددة في الفصل التحضيري للتمكن من التسجيل في الفصل الدراسي الأول للبرنامج، علمًا بأنه في حال احتساب فصل تحضيري للطالب المتقدم يتم إبلاغ الطالب بذلك في إشعار القبول.

Scroll to Top