ماجستير ريادة الأعمال

ماجستير ريادة الأعمال هو برنامج مميز، يمكن من خلاله أن تزيد مهاراتك القيادية في الابتكار وتكتسب مهارات المفاوضات والقيادة وتطبيق التفكير التصميمي بهدف التقدم الوظيفي على المدى الطويل، كما أنه يحسّن من القدرات الإنتاجية والتنافسية العالمية. وقد صُمم هذا البرنامج للتركيز عل تطوير المهارات العملية والفرص لتطبيق المعرفة وتعزيزها بالمواقف الواقعية والتي تهدف إلى إيجاد القيمة والقيادة بهدف الوصول إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية المستدامة.

وتعتبر المقررات والمناهج التي تم اعتمادها في برنامج ريادة الأعمال مهمة بشكل كبير للمشاريع الجديدة والمشروعات القائمة داخل المنظمات.

يعتبر برنامج ماجستير ريادة الأعمال هو البرنامج الأنسب لك إذا كنت بحاجة إلى:

  • تعزيز قدراتك للعيش والعمل في بيئة ثقافية دولية وعقلية متنوعة.
  • تشكيل العقلية الخاصة بك في مجال ريادة الأعمال.
  • تعزيز فرصتك وقدرتك على تحويل الابتكار إلى حقيقة واقعة ومشروعات قائمة.
  • اكتساب الأساسيات في ريادة الأعمال.
  • اكتساب آليات الفهم الخاص بتطبيق التفكير التصميمي.
  • رفع قيمة مؤسستك إلى أقصى درجة من خلال تعلم تقنيات التفاوض.
  • تطوير حياتك المهنية في مجال ريادة الأعمال من خلال إجادة عمليات تحليل المنتج وتطويره.
  • التعرف على آلية تمويل المشاريع والميزانيات في المشروعات الناشئة.
  • دعمك في التقدم الوظيفي من خلال إجادتك لخلق الفرص والقيمة وضمان نجاح واستدامة المؤسسة التي تعمل بها.
  • التعرف على ريادة الأعمال العالمية وتأثيراتها.

أن تكون قائدًا وأن يكون لديك قائد هو أمر ضروري في وقتنا الحاضر، حيث تحتاج الشركات الناشئة والكبري والعالمية على حد سواء إلى الخبراء والمبتكرين وقادة الأعمال من ذوي العقلية الريادية الفذة والمهارات الفريدة والمميزة.

  • فهم الأساسيات الخاصة بريادة الأعمال وتطبيقاتها في تمييز الفرص الخاصة بالمنتج والخدمات والعمليات التجارية.
  • آليات الابتكار وتطوير استراتيجيات الابتكار والمحافظة وتشجيع الابتكار داخل المنظمات.
  • تصميم الاستراتيجيات الإبداعية بهدف المتابعة والتطوير واقتناص الفرص الجديدة.
  • تطبيق أحدث التوجهات في التفكير الإبداعي، والتدرب على تبني الأفكار الجديدة، واكتساب المهارات الإبداعية في حل المشكلات ودفع آلية نمو الأعمال في المؤسسات المختلفة.
  • اكتساب مهارات التفكير النقدي، والتقنيات والأنواع المختلفة للتواصل بهدف إتقان المهارات اللازمة للتفاوض.
  • فهم مناهج التفكير التصميمي.
  • إدارة وتأمين الموارد المالية في الشركات الناشئة والقائمة.
  • التأقلم مع المنتجات الجديدة، وبناء المنتج الأولي (MVP)، بالإضافة إلى تطوير نموذج وخطة عمل واجراء الاختبارات التسويقية.
  • إجراء تقييم نقدي للعلاقة بين العلامة التجارية وصورتها ومدى ارتباط العميل بها (صدى العلامة التجارية).
  • تحليل فعالية تجارب العلامة التجارية، مع الأخذ بعين الاعتبار تقدم المفاهيم النظرية والممارسات الإدارية والاعتبارات الأخلاقية.
  • تقييم الممارسات المبتكرة في الإطار والسياق العالمي.
  • تقييم نماذج التخطيط الاستراتيجي والمالي والاقتصادي في الشركات الناشئة والقائمة.
  • تحليل البيانات الإنتاجية الخاصة بريادة الأعمال للشركات المرتبطة بـتطوير الأعمال والنمو والاستدامة.
  • تطبيق وتخصيص المهارات الأساسية لتخطيط الموارد البشرية والمادية وإداراتها ضمن بيئة عالمية.
  • تطبيق منهجية اتخاذ القرارات الأخلاقية والقانونية في إدارة السياسات، والإجراءات وتوصيات الأعمال.
  • تحليل استراتيجيات القيادة على ضوء مجموعة متنوعة من نماذج الأعمال.
  • دعم مهارات الاتصال الكتابية والشفوية التي تستهدف الأعمال ذات العلاقة والجماهير.
  • تقييم تأثيرات التغيير على أصحاب المصلحة المختلفين داخل الشركات الناشئة والقائمة.
  • سيمتلك كل خريج أيضًا المهارات والأدوات الأساسية اللازمة لتأسيس أعمال تجارية مستقلة أو العمل في مهام استشارية للشركات الناشئة. كذلك سيكتسب الخريجين خبرة عملية في تسويق البحوث، كما سيمتلك الخريج الأدوات اللازمة للعمل في المشاريع والأسواق المليئة بالمخاطر.

بعد انتهاء البرنامج يصبح الخريج مؤهلًا للعمل في عدة وظائف منها:
- رائد أعمال
- اختصاصي بحاضنات الشركات الناشئة
- مدير مشروع
- محلل إداري
- منسق مشاريع
- مطور مشاريع
- مسوق مشاريع

يتم تقديم محاور البرنامج باستخدام المحاضرات المسجلة وحلقات النقاش عن بعد.

للحصول على درجة الماجستير في ريادة الأعمال، يجب على الطالب إكمال ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة مع إكمال الدورات العلمية المُصاحبة للخطة بنجاح.

790 دولارًا أمريكيًا للفصل الواحد.

 3 فصول دراسية (عام دراسي واحد).

المناهج باللغة الإنجليزية، مع تقديم الشرح باللغة العربية.

عن بُعد/حضوري

رمز المقرراسم المقررالساعات المعتمدة
الفصل 1
ENT611الريادة والابتكار3
ENT612القيادة والسلوك التنظيمي في الريادة3
ENT614تحليل المنتج وتطويره3
الفصل 2
ENT621التفكير التصميمي3
ENT623مهارات التفاوض والإقناع3
ENT624استراتيجيات الريادة3
ENT628ريادة الأعمال في الشركات3
الفصل 3
ENT632تمويل الأعمال الريادية3
ENT634المشاريع الريادية الناشئة3
ENT636المشروع النهائي3
Scroll to Top