ماجستير العلاقات العامة
يهدف البرنامج إلى تطوير قادة مبدعين في مجال صناعة العلاقات العامة في الأسواق المحلية والإقليمية، بحيث يكونون قادرين على صياغة الخطط الاستراتيجية المناسبة لإدارة ومعالجة مختلف أنواع الأزمات، عبر توفير المعرفة النظرية المكثفة والمهارات العملية اللازمة للطلاب، من خلال تعزيز معرفة الطلاب بتاريخ مجال الاتصالات والعلاقات العامة، وأخلاقياتها، ومبادئها النظرية، ومفاهيمها، فضلًا عن تزويد الطلاب بالمهارات الضرورية التي تمكّنهم من التواصل بفاعلية عبر وسائل الإعلام المختلفة في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، والتفاعل مع الجمهور.
- تعزيز قدرتك على مخاطبة المؤسسات وتطوير سمعتها محليًا وعالميًا.
- إعداد وتنفيذ الأفكار الإعلانية المتميزة بطرق إبداعية.
- تصميم الحملات الإعلانية والترويجية.
- الإشراف على الأحداث الرسمية وتنظيم الاحتفالات.
- العمل في مجال إدارة العلاقات العامة في المؤسسات والشركات.
- العمل في مجال وضع الخطط الاتصالية الاستراتيجية في المؤسسات.
تزايد في الآونة الأخيرة الطلب على ماجستير العلاقات العامة وذلك بسبب التداخل المترابط بين تخصص العلاقات العامة ومجالات متعددة، مما سيزيد من فرص توظيف الخريجين في مجالات أشمل من مجال العلاقات العامة.
- استخدام مهارات التواصل مع جمهور المؤسسات وتعزيز سمعتها على المستوى المحلي والعالمي.
- اكتساب المهارات المطلوبة للتعبير عن رسالة المؤسسة وأهدافها ومنتجاتها.
- اكتشاف الأساليب والإجراءات التي تعتبر فعالة بشكل خاص في إنتاج الوسائط المتعلقة بأعمال ومنتجات المؤسسة.
- الفهم الشامل لكيفية تصميم الإعلانات وتقنياتها، وذلك لأغراض تسويق المنتجات.
- وضع الخطط الاستراتيجية لمختلف المؤسسات والشركات.
بعد انتهاء البرنامج يصبح الخريج مؤهلًا للعمل في عدة وظائف منها:
- مساعد تسويق
- مساعد العلاقات العامة
- اختصاصي الشؤون العامة
- مدير وسائل التواصل الاجتماعي
- مدير العلاقات العامة
تُقدَّم المقررات من خلال مجموعة من المحاضرات والمناقشات وحوارات الحالة عبر الإنترنت، وتعبر الحالة عن عرض شامل لحالات إدارية حقيقية تصف مجموعة من المشاكل وتتطلب خطة عمل، كما توفر طريقة الحالة إطارًا عمليًا لعملية التعلم، ويعتمد نجاحها بشكل كبير على إعداد الطلاب والتفاعل النشط في المناقشات الصفية.
تمثّل الكتب المقترحة والمواد ذات الصلة المواد والمراجع الرئيسية لكل مقرر، وتُعدّ ملاحظات المحاضرة والشرائح موارد إضافية يعدّها أستاذ المقرر.
للحصول على درجة الماجستير في العلاقات العامة، يجب على الطالب إكمال ما لا يقل عن 30 ساعة معتمدة مع إكمال الدورات العلمية المُصاحبة للخطة بنجاح.
790 دولارًا أمريكيًا للفصل الواحد.
3 فصول دراسية (عام دراسي واحد).
يُقدَّم البرنامج بالكامل باللغة العربية.
عن بُعد/حضوري
رمز المقرر | اسم المقرر | الساعات المعتمدة |
---|---|---|
الفصل 1 | ||
PRL611 | نظريات العلاقات العامة | 3 |
PRL613 | الإعلام الجديد | 3 |
PRL615 | الاتصالات التنظيمية | 3 |
الفصل 2 | ||
PRL621 | إدارة العلاقات العامة | 3 |
PRL622 | حملات العلاقات العامة | 3 |
PRL624 | منهجيات البحث في العلاقات العامة | 3 |
PRL627 | القيادة | 3 |
الفصل 3 | ||
PRL631 | إدارة الأزمات | 3 |
PRL633 | الاتصالات الاستراتيجية | 3 |
PRL637 | أخلاقيات العلاقات العامة | 3 |