ما المقصود بالوسائط الرقمية؟
تشير الوسائط الرقمية إلى أكثر من مجرد تنسيق الملفات الرقمية، حيث تمثل مفهومًا واسع النطاق يشمل بعض الأدوات كالصور الرقمية، ومقاطع الفيديو والموسيقى، وهي عبارة عن محتوى رقمي يتم تمثيله على وسائط يمكن الوصول إليها آليًا، ويمكن للعديد من الأجهزة الرقمية تحرير الوسائط الرقمية وتخزينها وعرضها.
ما هي بعض أمثلة الوسائط الرقمية؟
تتضمن أكثر الأمثلة شيوعًا:
– البرمجيات والأدوات، وهي تُعد جزءً أساسيا في عالم الوسائط الرقمية، مما يساعد على إنشاء وتهيئة وتحرير تنسيقات وسائط رقمية أخرى.
– الفيديو، حيث تتضمن الوسائط الرقمية جميع أنواع الفيديو الموجودة على جهاز الكمبيوتر أو النظام الآلي، ويوجد حاليًا العديد من ملفات الفيديو المختلفة في الصيغة الرقمية.
– الصوتيات، حيث تمثل الملفات الصوتية على أجهزة الكمبيوتر أحد أشكال الوسائط الرقمية، وتتضمن جميع التنسيقات المختلفة لأنواع الصوت، وعادة ما يتم ضغطها وتغيير حجمها لتلائم الأنظمة التي صُممت من أجلها.
– الصور: تمثل جميع الصور التي تم إنشاؤها لاستخدامها آليًا أو من خلال الكمبيوتر وسائط رقمية
ما هي الأنواع الثلاثة للوسائط الرقمية؟
تتمثل الأنواع الثلاثة فيما يلي:
– الوسائط المملوكة، وهي التي يتم نشرها ذاتيًا اعتمادًا على مواردك الخاصة، مثل المقالات، ومنشورات المدونات، والوسائط الاجتماعية، وتمنح تلك الوسائط للشركة فرصة التحكم في القيم والمثل المقدمة لعملائها.
– الوسائط المكتسبة، وهي التي تُنشئ فيها شركة أخرى محتوى خاص بشركتك دون الحصول على أي مدفوعات أو خدمات من جانبك، وفي الغالب يكون هذا النوع هو الأكثر طلبًا لأنه يوفر الوقت والتكلفة.
– الوسائط المدفوعة، ويتضمن هذا النوع من الوسائط شراء محتوى أو مساحة رقمية للترويج لشركتك، وبالتالي فهو لا يتطلب أي إبداع أو تفكير من جانبك، غير أنه لا يخلو من الالتزامات المالية.